آداب قراءة القرآن وموانع الاستفادة منها

بقلم: السيد عبد الله شبر

قال الله تعالى: ((وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً)) ([1]). قال أمير المؤمنين عليه السلام: «أي بينه تبياناً ولا تهذه هذ الشعر ولا تنثره نثر الرمل، ولكن اقرعوا قلوبكم القاسية، ولا يكن هم أحدكم آخر السورة»([2]).

وقال الله تعالى: ((لَوْ أَنزَلْنٰا هذٰا الْقُرْآنَ عَلى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خٰاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ))([3]). ونرى أنفسنا الشقية تتلوه وتقرؤه ولا تخشع قلوبنا ولا تتصدع فكنا كما قال تعالى: ((ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم))([4]) فكانت >كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً<([5]).

وقال الصادق عليه السلام: «القرآن([6]) نزل بالحزن فاقرأوه بالحزن»([7]).
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أتلوا القرآن وابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا»([8]).

وفي مصباح الشريعة: قال الصادق عليه السلام: «من قرأ القرآن ولم يخضع له ولم يرق قلبه ولم ينشئ حزنا ووجلا في سره فقد استهان بعظم شأن الله وخسر خسراناً مبيناً.

فقارئ القرآن يحتاج إلى ثلاثة أشياء: قلب خاشع، وبدن فارغ، وموضع خالٍ. فإذا خشع لله قلبه فر منه الشيطان الرجيم، وإذا تفرغ نفسه من الأسباب تجرد قلبه للقراءة فلا يعترضه عارض فيحرمه نور القرآن وفوائده، وإذا اتخذ مجلساً خالياً واعتزل من الخلق بعد أن أتى بالخصلتين الأوليتين استأنس روحه وسره بالله، ووجد حلاوة مخاطبات الله عباده الصالحين، وعلم لطفه بهم ومقام اختصاصه لهم بفنون كراماته وبدائع إشاراته، فإذا شرب كأساً من هذا المشرب([9]) فحينئذ لا يختار على ذلك الحال حالاً ولا على ذلك الوقت وقتاً، بل يؤثره على كل طاعة وعبادة، لأن فيه المناجاة مع الرب بلا واسطة.

فانظر كيف تقرأ كتاب ربك ومنشور ولايتك، وكيف تجيب أوامره ونواهيه، وكيف تمثل حدوده، فإنه كتاب عزيز ((لا يَأْتِيهِ الْبٰاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ))([10]).

فرتله ترتيلاً، وقف عند وعده ووعيده، وتفكر في أمثاله ومواعظه واحذر أن تقع من إقامتك حروفه في إضاعة حدوده([11]).

وقال أبو حامد ما ملخصه: ينبغي لتالي القرآن من أمور باطنة

منها: فهم عظمة الكلام وعلوه، وفضل الله تعالى ولطفه بخلقه في نزوله عن عرش جلاله إلى درجة أفهام خلقه.

ومنها: التعظيم للمتكلم، فالقارئ عند البداية بتلاوة القرآن ينبغي أن يحضر في قلبه عظمة المتكلم، ويعلم أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر، وأن في تلاوة كلامه غاية الخطر، فإنه تعالى قال: ((لا يَمَسُّهُ إِلاّ الْمُطَهَّرُونَ))([12])، وكما أن ظاهر جلد المصحف وورقه محروس عن ظاهر بشرة اللامس إلا إذا كان متطهراً، فباطن معناه أيضاً محجوب عن باطن القلب إلا إذا كان منقطعاً عن كل رجس ومستنيراً بنور التعظيم والتوقير، وكما لا يصلح للمس المصحف كل يد فلا يصلح لتلاوة حروفه كل لسان ولا لنيل معانيه كل قلب.

ومنها: حضور القلب وترك حديث النفس، وهذا يتولد من التعظيم فإن المعظم للكلام الذي يتلوه يستبشر به ويستأنس ولا يغفل عنه، ففي القرآن ما يستأنس به القلب إن كان التالي أهلاً له، فكيف يطلب الأنس بالفكر في غيره وهو في متنزه.

ومنها: التدبر، وهو وراء حضور القلب، فإنه قد لا يتفكر في غير القرآن ولكنه يقتصر على سماع القرآن من نفسه وهو لا يتدبر، المقصود من القراءة التدبر، قال تعالى: ((أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها))([13]) ولذلك سن فيه الترتيل([14])، لأن الترتيل في الظاهر تمكن من التدبر في الباطن. قال أمير المؤمنين عليه السلام: «لا خير في عبادة لا فقه فيها، ولا في قراءة لا تدبر فيها» ([15]). وإذا لم يتمكن من التدبر إلا بالترديد فليردد.

ومنها: التفهم، وهو أن يستوضح من كل آية ما يليق بها، إذ القرآن يشتمل على ذكر صفات الله تعالى وذكر أفعاله وأحوال أنبيائه والمكذبين لهم وأوامره وزواجره والجنة والنار.

ومنها: التخلي عن موانع الفهم، فإن أكثر الناس منعوا عن فهم معاني القرآن لأسباب وحجب أسدلها الشيطان على قلوبهم، فعميت عليهم نجائب([16]) أسرار القرآن. قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لينظروا([17]) إلى الملكوت»([18])، ومعاني القرآن من جملة الملكوت لأنها إنما تدرك بنور البصيرة دون الحواس.

وحجب الفهم أربعة

أولها: أن يكون الهم منصرفاً إلى تحقيق الحروف بإخراجها من مخارجها، فيكون تأملهم مقصوراً على مخارج الحروف، وهذا من تسويلات([19]) الشيطان.

ثانيها: أن يكون مقلداً لمذهب سمعه بالتقليد وجمد عليه وثبت في نفسه التعصب له بمجرد الاتباع للمسموع من غير وصول إليه ببصيرة ومشاهدة.

ثالثها: أن يكون مصراً على ذنب أو متصفاً بكبر، ومبتلى على الجملة بهوىً في الدنيا مطاع، فإن ذلك سبب ظلمة القلب وصدؤه، وهو كالخبث([20]) على المرآة.

رابعها: أن يكون قد قرأ تفسيراً ظاهراً، واعتقد أنه لا معنى لكلمات القرآن إلا ما تناوله النقل، وأن ما وراء ذلك التفسير بالرأي ولم يعلم أن القرآن له معان كثيرة وبطون وبطون وبطون([21]).

ومنها: التخصيص، وهو أن يقدر أنه المقصود بكل خطاب في القرآن فإن سمع أمراً أو نهياً قدر أنه هو المأمور والمنهي، وإن سمع وعداً أو وعيداً فكمثل ذلك، وإن سمع موعظة اتعظ أو عبرة اعتبر، وهكذا.

ومنها: التأثر، وهو أن يتأثر قلبه بآثار مختلفة بحسب اختلاف الآيات في الرحمة والمغفرة والعذاب ونحو ذلك.

ومنها: الترقي، وهو أن يترقى إلى أن يسمع الكلام من الله لا من نفسه، فدرجات القراءة ثلاث: أدناها أن يقدر العبد كأنه يقرأ على الله تعالى واقفاً بين يديه وهو ناظر إليه ومستمع منه، فيكون حاله عند هذا التقدير السؤال والتملق([22]) والتضرع([23]) والابتهال([24])، ثم أن يشهد بقلبه كأن ربه يخاطبه بألطافه ويناجيه بأنعامه وإحسانه، فمقامه الحياء والتعظيم والإصغاء والفهم، ثم أن يرى في الكلام المتكلم وفي الكلمات الصفات، فلا ينظر إلى نفسه ولا إلى قراءته، ولا إلى تعلق الأنعام به من حيث إنه منعم عليه، بل يكون مقصور الهم على المتكلم بوقوف الفكر عليه، كأنه مستغرق بمشاهدة المتكلم عن غيره، وهذه درجة المقربين، وما قبلها من درجات أصحاب اليمين([25])، وما عداها من درجة الغافلين. وعن الدرجة العليا أخبر الإمام الصادق عليه السلام في ما روي عنه فقال: «والله([26]) لقد تجلى الله لخلقه في كلامه ولكن لا يبصرون»([27]).

ومنها: التبري، وهو أن يتبرى من حوله وقوته والالتفات إلى نفسه بعين الرضا والتزكية، فإذا تلا آيات الوعد والمدح للصالحين فلا يشهد نفسه عند ذلك بل يشهد الموقنين والصديقين فيها. ويتشوق أن يلحقه الله بهم، وإذا تلا آية المقت([28]) وذم العصاة والمقصرين شهد نفسه هناك وقدر أنه المخاطب خوفاً وإشفاقاً، وإلى هذا أشار أمير المؤمنين D في الخطبة التي يصف فيها المتقين بقوله: وإذا مروا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم وظنوا أن زفير جهنم في آذانهم([29])، فإذا رأى نفسه بصورة التقصير في القراءة كانت رؤيته سبب قربه، وحيث يتلو آيات الرحمة ويغلب على حاله الاستبشار تنكشف له صورة الجنة فيشاهدها كأنه يراها عياناً، وإن غلب عليه الخوف كوشف بالنار حتى يرى أنواع عذابها، وهكذا([30]).




([1]) سورة المزمل/ 4.
([2]) أنظر: الكافي، الكليني: 2/614، كتاب فضل القرآن، باب ترتيل القرآن بالصوت الحسن/ح1. وسائل الشيعة، الحر العاملي: 6/ 207، أبواب قراءة القرآن ولو في غير الصلاة، باب 21 استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة به/ ح1.
([3]) سورة الحشر/ 21.
([4]) سورة البقرة/ 74.
([5]) سورة البقرة/ 74.
([6]) في الكافي: "إن القرآن".
([7]) الكافي، الكليني: 2/614، كتاب فضل القرآن، باب ترتيل القرآن بالصوت الحسن/ ح2.
([8]) تفسير الصافي، الفيض الكاشاني: 3/ 286، تفسير سورة مريم/ ح58.
([9])  المشرب: الماء الذي يشرب.
لسان العرب، ابن منظور: 1/ 489، مادة "شرب".
([10]) سورة فصلت/ 42.
([11]) أنظر: مصباح الشريعة، الإمام الصادق عليه السلام: 28 ــ 29، الباب الثاني عشر في قراءة القرآن.
([12]) سورة الواقعة/ 79.
([13]) سورة محمد/ 24.
([14]) الترتيل في القراءة: الترسل فيها والتبيين بغير بغي.
الصحاح، الجوهري: 4/ 1704، مادة "رتل".
([15]) الكافي، الكليني: 1/ 36، كتاب فضل العلم، باب صفة العلماء/ ح3 . وفيه النص: «قالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَلا أُخْبِرُكُمْ بِالْفَقِيهِ حَقِّ الْفَقِيهِ مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ وَلَمْ يُؤْمِنْهُمْ مِنْ عَذابِ اللَّهِ وَلَمْ يُرَخِّصْ لَهُمْ فِي مَعاصِي اللَّهِ وَلَمْ يَتْرُكِ الْقُرْآنَ رَغْبَةً عَنْهُ إِلى غَيْرِهِ أَلا لا خَيْرَ فِي عِلْمٍ لَيْسَ فِيهِ تَفَهُّمٌ أَلا لا خَيْرَ فِي قِراءَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَدَبُّرٌ أَلا لا خَيْرَ فِي عِبادَةٍ لَيْسَ فِيها تَفَكُّرٌ. وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى أَلا لا خَيْرَ فِي عِلْمٍ لَيْسَ فِيهِ تَفَهُّمٌ أَلا لا خَيْرَ فِي قِرَاءَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَدَبُّرٌ أَلا لا خَيْرَ فِي عِبادَةٍ لا فِقْهَ فِيهَا أَلا لا خَيْرَ فِي نُسُكٍ لا وَرَعَ فِيهِ».
([16]) نجائب القرآن، أي: أفضله و محضه.
تاج العروس، الزبيدي: 1/ 478.
([17]) في الرسائل: "لنظروا".
([18]) رسائل الشهيد الثاني، زين الدين بن علي: 138، أسرار الصلاة.
([19]) سولت له نفسه أمرا، أي: زينته له.
الصحاح، الجوهري: 5/ 1733، مادة "سول".
([20]) الخبث، بفتح الخاء والباء: ما تنفى النار من رديء الفضة والحديد.
غريب الحديث، ابن سلام: 2/ 192.
([21]) عن جابر بن يزيد الجعفي قال سألت أبا جعفر عليه السلام عن شي‏ء من التفسير فأجابني ثم سألته عنه ثانية فأجابني بجواب آخر فقلت جعلت فداك كنت أجبتني في هذه المسألة بجواب غير هذا قبل اليوم فقال: «يا جابر إن للقرآن بطنا و للبطن بطنا وله ظهر وللظهر ظهر يا جابر ليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال من تفسير القرآن إن الآية يكون أولها في شي‏ء وآخرها في شي‏ء وهو كلام متصل منصرف على وجوه».
المحاسن، البرقي: 2/ 300، كتاب العلل/ ح5.
([22]) تلين له: تملق.
مختار الصحاح، الرازي: 313، مادة "لين".
([23]) عن أبي المقدام السلمي، قال: تضرع الرجل لصاحبه، وتصرع : إذا ذل واستخذى.
لسان العرب، ابن منظور: 8/200، مادة "صرع".
([24]) قال خالد بن جنبة: ابتهل في الدعاء إذا كان لا يفرط عن ذلك ولا يثجو، قال: لا يثجو: لا يسكت عنه.
لسان العرب، ابن منظور: 4/ 82، مادة "بهر".
([25]) وردت العديد من النصوص في بيان معنى أصحاب اليمين، منها:
عن أبي جعفر عليه السلام: نحن وشيعتنا.
تفسير فرات، فرات الكوفي: 513، تفسير سورة المدثر/ ح670.
وعن الباقر عليه السلام أيضا، قال: شيعة علي والله هم أصحاب اليمين.
تفسير فرات، فرات الكوفي: 514، تفسير سورة المدثر/ ح672.
قال القمي: اليمين علي أمير المؤمنين عليه السلام وأصحابه شيعته.
تفسير القمي، علي بن إبراهيم:2 / 348، تفسير سورة الواقعة.
([26]) ليس في العوالي  "والله".
([27]) عوالي اللئالي، ابن أبي جمهور:4 / 116، الجملة الثانية في الأحاديث المتعلقة بالعلم وأهله/ح181.
([28]) سورة النساء/ 22. ونصها: ((هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ فِي الأَْرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلا يَزِيدُ الْكافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلاّ مَقْتاً وَلا يَزِيدُ الْكافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلاّ خَساراً)).
([29]) تحف العقول، الحراني: 159، وصف أمير المؤمنين عليه السلام للمتقين. وفي الخطبة : «وظنوا أن زفير جهنم وشهيقها في أصول آذانهم».
([30]) أنظر: إحياء علوم الدين، الغزالي: 1/ 263 ــ 271، كتاب آداب تلاوة القرآن، الباب الثالث في أعمال الباطن في التلاوة. الحقايق في محاسن الأخلاق، الفيض الكاشاني: 249 ــ 260، الباب الرابع في تلاوة القرآن. جامع السعادات، النراقي: 3/367 ــ 378، المقصد الرابع تلاوة القرآن.

إرسال تعليق