بقلم: الشيخ وسام البلداوي
لقد تحدثت الروايات الشريفة عن شخصية السفياني بشكل مفصل، وقد احتلت هذه الشخصية مساحة أكثر واهتمام أعظم من باقي الشخصيات التي ستسبق خروج الإمام المهدي عليه السلام، أو التي ستتزامن مع خروجه عليه السلام، ولعل السبب في حظوته بهذا الكم الكبير من الأحاديث هو الدور الخطير الذي سيلعبه حينما يظهر، والذي سنعرف بعضه فيما يأتي:
إن خروج السفياني لعنه الله من المحتوم
صرح عدد كبير من الروايات الشريفة بان السفياني وخروجه وحركته هي من قبيل الأمور المحتومة ــ والأمر المحتوم هو الذي لا يمكن إسقاطه ويكون حتمي الوقوع ــ، ويدل على حتميته رواية الفضيل بن يسار عن أبي جعفر عليه السلام قال: «إن من الأمور أمورا موقوفة وأمورا محتومة، وإن السفياني من المحتوم الذي لابد منه» (راجع كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص313).
وكذلك رواية حمران بن أعين انه قال للإمام أبي جعفر الباقر صلوات الله وسلامه عليه: «إني لأرجو أن يكون أجل السفياني من الموقوف فقال أبو جعفر عليه السلام: لا والله إنه لمن المحتوم» (راجع كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص312 ــ 313).
وقد جاء التعبير في بعض الروايات بان الإخبار بخروج السفياني هو من قبيل الوعد الإلهي والله سبحانه لا يخلف الميعاد، وفي بعض الروايات جاء التصريح بأنه لا يكون قائم إلا بسفياني فعن الإمام علي بن الحسين صلوات الله وسلامه عليه قال: «إن أمر القائم حتم من الله، وأمر السفياني حتم من الله، ولا يكون قائم إلا بسفياني» (راجع قرب الإسناد للحميري القمي: ص374. بحار الأنوار للمجلسي: ج52، ص182. مسند الإمام الرضا للشيخ عزيز الله عطاردي: ج1، ص217).
في نسب السفياني عليه اللعنة ومحل خروجه وأوصافه
ذكرت الروايات الشريفة أنّ السفياني منحدر من نسل أموي وبالتحديد من أولاد أبي سفيان لعنه الله والد معاوية وجد يزيد لعنهما الله، وقد صرحت الروايات أيضا بأن هندا آكلة الأكباد هي جدته، ويكون خروجه من الشام من ارض سميت في الروايات الشريفة بالوادي اليابس.
أما ملامحه وأوصافه البدنية فهو رجل ربعة أي لا بالطويل ولا بالقصير معتدل الطول ومتوسطه، وفي بعض الروايات وحش الوجه والوحش هو الرديء من كل شيء فيصبح المعنى ان السفياني رديء الشكل قبيح المنظر، ولعل وصفه بوحش الوجه جاء بسبب ان علامات الوحشية والقسوة بادية على وجهه بحيث لا تخفى على من يراه، أو لعل المعنى هو ان من يراه يستوحش منه ولا يستأنس بمشاهدته ولقياه.
ومن أوصافه أيضا انه ضخم الهامة بوجهه اثر جدري والظاهر ان هذا الأثر جاءه نتيجة إصابته بهذا المرض قبل أيام ظهوره المشؤوم، أو لعل تلك الآثار جاءت نتيجة تشوه في الخلقة قبل الولادة أو بعدها، ومن أوصافه أيضا ان في إحدى عينيه خللا بحيث من يشاهده يحسبه اعور العين، وقد روي عن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه انه قال: «قال أبي صلوات الله وسلامه عليه قال أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه: يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعة، وحش الوجه، ضخم الهامة، بوجهه أثر جدري إذا رأيته حسبته أعور، اسمه عثمان وأبوه عنبسة، وهو من ولد أبي سفيان» (راجع كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص651).
وعن عثمان عن عمر بن يزيد قال: قال لي أبو عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه: «إنك لو رأيت السفياني لرأيت أخبث الناس» (نفس المصدر السابق).
أسمه ومدة حكمه المشؤوم
أما اسمه فقد ذكرت بعض الروايات ان اسمه هو عثمان بن عنبسة كما مر في الرواية السابقة، ولكننا نجد في روايات أخرى حينما يُسأل الإمام صلوات الله وسلامه عليه عن اسم السفياني فانه لا يعير لاسمه أي أهمية ويطلب من السائل التركيز على مواصفات أخرى وميزات ثانية تعرف من خلالها شخصية السفياني، ولعل عدم الاكتراث لتبيان اسمه ناتج عن ان السفياني ربما سيتخذ اسما آخر يختفي وراءه ويستتر به فيكون التركيز على الاسم وتبيانه لغوا.
فالمهم ان نعرف باقي ميزاته التي بها يمكن تشخيصه، والتي منها ان السفياني سيحكم خمس مناطق متجاورة وهي التي عبرت عنها الروايات بالكور الخمس، وان مدة حكمه وبقائه في السلطة سيدوم ثمانية أشهر لا يزيد عليها يوما واحدا فعن عبد الله بن أبي منصور البجلي قال: سألت أبا عبد الله صلوات الله وسلامه عليه عن اسم السفياني فقال: «وما تصنع باسمه، إذا ملك كور الشام الخمس دمشق، وحمص، وفلسطين، و الأردن، وقنسرين فتوقعوا عند ذلك الفرج، قلت: يملك تسعة أشهر؟ قال: لا ولكن يملك ثمانية أشهر لا يزيد يوما» (راجع كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق:ص651 -652).
وفي رواية أخرى يوجد تفصيل أكثر وفيها زيادة في مدة حكمه وهي التي عن عيسى بن أعين عن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: «... ومن أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهرا، ستة أشهر يقاتل فيها، فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر ولم يزد عليها يوما» (كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص310).
ولا تعارض في ما بين الروايتين الأولى والثانية لاحتمال ان الرواية الأولى تتكلم عن مدة حكمه الفعلي، بينما الثانية تتحدث عن ثمانية أشهر التي هي مدة حكمه بإضافة شهر يكون بعد سقوط ملكه فيه بقايا آثار فتنته، شأنه في ذلك شأن كل الدول أو الحكومات التي يتم الإطاحة بها فان بعض آثارها تستمر حتى بعد الإطاحة بها ولفترة تطول أو تقصر، ولعل الرواية التالية عن الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه توضح هذا التفسير والجمع بين الروايتين حيث يقول: «... وإنما فتنته حمل امرأة تسعة أشهر ولا يجوزها إن شاء الله» (المصدر السابق: ص312). وفي قوله (وإنما فتنته) دلالة واضحة على ان فترة التسعة أشهر هي مدة حكمه بإضافة ما يستتبعها من آثار سيئة.
وتعليق مدة حكم السفياني بالإشاءة الإلهية في قول الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه: (لا يجوزها إن شاء الله) دليل على ان فترة التسعة أشهر هي أيضا فترة غير نهائية وغير مجزوم بها على نحو القطع فلربما زادت مدة حكمه وما يستتبعها من فتن على التسعة أشهر وربما نقصت، وهذه الزيادة والنقصان تابعة للظروف الموضوعية التي ستحيط بحركة السفياني والتي سيكون لوح المحو والإثبات كفيلا بتحديدها قال سبحانه: {يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} (سورة الرعد، الآية: 39).
فيتضح لنا مما سبق ان أصل خروج السفياني حتمي الوقوع لذلك وصف بأنه من المحتوم أما مدة حكمه فهي قابلة للزيادة والنقصان لذلك علقت على المشيئة الإلهية.
في تحديد توجهاته الدينية
والسفياني كما هو الظاهر من الروايات شخص ليس بمسلم أو انه مسلم ولكن لديه توجهات صليبية لا تتماشى مع الإسلام وهذا هو المستظهر من قول أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه: «وخروج السفياني براية خضراء وصليب من ذهب» (مختصر بصائر الدرجات للحسن بن سليمان الحلي: ص199).
وعن بشير بن غالب قال: (يقبل السفياني من بلاد الروم منتصرا في عنقه صليب وهو صاحب القوم) (كتاب الغيبة للشيخ الطوسي: ص463).
ولو قلنا بإسلام السفياني الملعون فان إسلامه شكلي وهو من الذين لا يعترفون بأحكام الله ولا يؤدون فروضه فعن الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه قال: «السفياني... لم يعبد الله قط ولم ير مكة ولا المدينة قط» (بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ج52، ص254).
في انه يخرج قبل الإمام المهدي عليه السلام بستة أشهر
وأما وقت خروجه المشؤوم فقد حدد في الروايات الشريفة بأنه سيقع في شهر رجب فعن المعلى بن خنيس، عن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: «إن أمر السفياني من الأمر المحتوم وخروجه في رجب» (كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص650).
والسفياني كما صرحت به بعض الروايات الشريفة يخرج في نفس السنة التي يخرج فيها الإمام المهدي صلوات الله وسلامه عليه، فعن محمد بن مسلم عن أبي جعفر محمد بن علي صلوات الله وسلامه عليهما أنه قال: «السفياني والقائم في سنة واحدة» (كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص275).
ويكون خروج السفياني الملعون كما بينا سابقا في شهر رجب، وأما خروج الإمام المهدي صلوات الله وسلامه عليه فيكون في شهر محرم فعن أبي بصير قال: قال أبو جعفر صلوات الله وسلامه عليه: «يخرج القائم عليه السلام يوم السبت يوم عاشورا اليوم الذي قتل فيه الحسين عليه السلام» (كمال الدين وتمام النعمة، الشيخ الصدوق: ص654).
أي ان بينه صلوات الله وسلامه عليه وبين ذلك الملعون ستة أشهر.
في الحروب التي سيخوضها ومدى حقده على الشيعة
والسفياني يكون في بداية أمره مشغولا في حروب طاحنة لأجل السيطرة على الكور الخمس التي ذكرناها من قبل، فيكون من بداية ظهوره إلى مدة شهر أو شهرين مشغولا عن أتباع أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين بغيرهم، فيقتل في سبيل السيطرة على الحكم خلقا كثيرا من غير الشيعة، ولكنه لعنه الله ما ان يستقر حكمه ويحكم القبضة على الكور الخمس يتوجه إلى الشيعة بالإبادة والاستئصال، حتى لا يكون له هم غير قتل أتباع أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وفنائهم فعن الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه انه قال: «وكفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم، وهو من العلامات لكم مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهرا أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم... فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا» (كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص311).
وقوله عليه السلام: (وكفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم) معناه ان الوقائع التي ستقع ما بينه وبين أعدائه من غير أتباع أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ستصب من ثم في مصلحة الموالين لأهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين لان كل نقص يصابون به في الأنفس والأموال يعد ربحا ولان اختلافهم وتنازعهم خير من اجتماع بعضهم مع البعض الآخر ضد الحق وأهله.
أما قوله عليه السلام: (وهو من العلامات لكم) فمعناه ان السفياني وخروجه من الدلائل والعلامات التي تستدلون بها على قرب الفرج وظهور الإمام صلوات الله وسلامه عليه
وعن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: «كأني بالسفياني أو صاحب السفياني قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة فنادى مناديه من جاء برأس رجل من شيعة علي فله ألف درهم فيثب الجار على جاره يقول هذا منهم فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم» (الغيبة للشيخ الطوسي: ص450).
خروج الخراساني واليماني في نفس السنة في نفس الشهر في نفس اليوم
والسفياني لا يخرج حتى يخرج معه شخصان هما:
أولا: اليماني
وهو من ارض اليمن وبالتحديد من مدينة صنعاء، فعن عبيد بن زرارة قال: «ذكر عند أبي عبد الله ـــ عليه السلام ـــ السفياني فقال: أنى يخرج ذلك ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء» (راجع كتاب الغيبة للشيخ النعماني: ص286، الباب 14، ما جاء في العلامات التي تكون قبل قيام القائم، الحديث رقم 60).
ثانيا: الخراساني
الذي هو من أرض خراسان في أرض إيران، فعن الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: «خروج الثلاثة الخراساني والسفياني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد وليس فيها راية بأهدى من راية اليماني يهدي إلى الحق» (المصدر السابق: ص446).
وعن الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه قال: «خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة وفي شهر واحد وفي يوم واحد ونظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا فيكون البأس من كل وجه...» (بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ج52، ص232).
وبناءً على هذه الأحاديث فإن خروج اليماني والخراساني يكون مقترنا بخروج السفياني ومن يدعي كونه اليماني أو الخراساني من أرباب رايات الضلال في وقتنا هذا وفي غيره يكذبهم كون السفياني غير موجود قطعا ولو كانوا محقين في دعواهم للزم عليهم أولا إثبات وجود السفياني وانه حاكم حاليا للكور الخمس وغير ذلك مما أثبتته الروايات سابقا ودون إثبات ذلك خرط القتاد، أو يلزمهم تكذيب هذه الروايات الصحيحة والتي بإنكارها وتكذيبها الكفر الصريح، فإذا لم يفعلوا هذا ولا ذاك لزمنا وجميع الناس تكذيبهم وتسخيف أقوالهم والوقوف بوجه انحرافاتهم حتى لا تأخذهم العزة بالإثم ويتمادوا في غيهم.
توصيات يمكن أن تنجيك من فتنة السفياني
ولصعوبة فتنة السفياني الملعون وشدتها على شيعة أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ومحبيهم صدرت عدة توصيات من قبل الأئمة عليهم السلام يجب على من يريد النجاة من تلك الفتنة أن يتبعها وهي التي جاء ذكرها في رواية الإمام الباقر عليه السلام: «أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهرا أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم. فقال له بعض أصحابه: فكيف نصنع بالعيال إذا كان ذلك؟ قال: يتغيب الرجل منكم عنه، فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا وأما النساء فليس عليهن بأس إن شاء الله تعالى. قيل: فإلى أين يخرج الرجال ويهربون منه؟ فقال: من أراد منهم أن يخرج، يخرج إلى المدينة أو إلى مكة أو إلى بعض البلدان، ثم قال: ما تصنعون بالمدينة، وإنما يقصد جيش الفاسق إليها، ولكن عليكم بمكة فإنها مجمعكم، وإنما فتنته حمل امرأة: تسعة أشهر، ولا يجوزها إن شاء الله» (كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص311 – 312).
أقول: الظاهر ان مدة الشهر والشهرين التي يكون فيها السفياني مشغولا عن الشيعة كافية لمعرفة أمره وكشف حقيقته وانه هو السفياني الذي جاء ذكره في الروايات الشريفة وعليه يكون الوقت كافيا للخروج من الكوفة أو المدن التي سيدخلها وتغييب الوجه عنه وعن جيشه.
والحمد لله رب لعالمين والصلاة والسلام على محمد وأهل بيته الطاهرين.
لقد تحدثت الروايات الشريفة عن شخصية السفياني بشكل مفصل، وقد احتلت هذه الشخصية مساحة أكثر واهتمام أعظم من باقي الشخصيات التي ستسبق خروج الإمام المهدي عليه السلام، أو التي ستتزامن مع خروجه عليه السلام، ولعل السبب في حظوته بهذا الكم الكبير من الأحاديث هو الدور الخطير الذي سيلعبه حينما يظهر، والذي سنعرف بعضه فيما يأتي:
إن خروج السفياني لعنه الله من المحتوم
صرح عدد كبير من الروايات الشريفة بان السفياني وخروجه وحركته هي من قبيل الأمور المحتومة ــ والأمر المحتوم هو الذي لا يمكن إسقاطه ويكون حتمي الوقوع ــ، ويدل على حتميته رواية الفضيل بن يسار عن أبي جعفر عليه السلام قال: «إن من الأمور أمورا موقوفة وأمورا محتومة، وإن السفياني من المحتوم الذي لابد منه» (راجع كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص313).
وكذلك رواية حمران بن أعين انه قال للإمام أبي جعفر الباقر صلوات الله وسلامه عليه: «إني لأرجو أن يكون أجل السفياني من الموقوف فقال أبو جعفر عليه السلام: لا والله إنه لمن المحتوم» (راجع كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص312 ــ 313).
وقد جاء التعبير في بعض الروايات بان الإخبار بخروج السفياني هو من قبيل الوعد الإلهي والله سبحانه لا يخلف الميعاد، وفي بعض الروايات جاء التصريح بأنه لا يكون قائم إلا بسفياني فعن الإمام علي بن الحسين صلوات الله وسلامه عليه قال: «إن أمر القائم حتم من الله، وأمر السفياني حتم من الله، ولا يكون قائم إلا بسفياني» (راجع قرب الإسناد للحميري القمي: ص374. بحار الأنوار للمجلسي: ج52، ص182. مسند الإمام الرضا للشيخ عزيز الله عطاردي: ج1، ص217).
في نسب السفياني عليه اللعنة ومحل خروجه وأوصافه
ذكرت الروايات الشريفة أنّ السفياني منحدر من نسل أموي وبالتحديد من أولاد أبي سفيان لعنه الله والد معاوية وجد يزيد لعنهما الله، وقد صرحت الروايات أيضا بأن هندا آكلة الأكباد هي جدته، ويكون خروجه من الشام من ارض سميت في الروايات الشريفة بالوادي اليابس.
أما ملامحه وأوصافه البدنية فهو رجل ربعة أي لا بالطويل ولا بالقصير معتدل الطول ومتوسطه، وفي بعض الروايات وحش الوجه والوحش هو الرديء من كل شيء فيصبح المعنى ان السفياني رديء الشكل قبيح المنظر، ولعل وصفه بوحش الوجه جاء بسبب ان علامات الوحشية والقسوة بادية على وجهه بحيث لا تخفى على من يراه، أو لعل المعنى هو ان من يراه يستوحش منه ولا يستأنس بمشاهدته ولقياه.
ومن أوصافه أيضا انه ضخم الهامة بوجهه اثر جدري والظاهر ان هذا الأثر جاءه نتيجة إصابته بهذا المرض قبل أيام ظهوره المشؤوم، أو لعل تلك الآثار جاءت نتيجة تشوه في الخلقة قبل الولادة أو بعدها، ومن أوصافه أيضا ان في إحدى عينيه خللا بحيث من يشاهده يحسبه اعور العين، وقد روي عن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه انه قال: «قال أبي صلوات الله وسلامه عليه قال أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه: يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعة، وحش الوجه، ضخم الهامة، بوجهه أثر جدري إذا رأيته حسبته أعور، اسمه عثمان وأبوه عنبسة، وهو من ولد أبي سفيان» (راجع كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص651).
وعن عثمان عن عمر بن يزيد قال: قال لي أبو عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه: «إنك لو رأيت السفياني لرأيت أخبث الناس» (نفس المصدر السابق).
أسمه ومدة حكمه المشؤوم
أما اسمه فقد ذكرت بعض الروايات ان اسمه هو عثمان بن عنبسة كما مر في الرواية السابقة، ولكننا نجد في روايات أخرى حينما يُسأل الإمام صلوات الله وسلامه عليه عن اسم السفياني فانه لا يعير لاسمه أي أهمية ويطلب من السائل التركيز على مواصفات أخرى وميزات ثانية تعرف من خلالها شخصية السفياني، ولعل عدم الاكتراث لتبيان اسمه ناتج عن ان السفياني ربما سيتخذ اسما آخر يختفي وراءه ويستتر به فيكون التركيز على الاسم وتبيانه لغوا.
فالمهم ان نعرف باقي ميزاته التي بها يمكن تشخيصه، والتي منها ان السفياني سيحكم خمس مناطق متجاورة وهي التي عبرت عنها الروايات بالكور الخمس، وان مدة حكمه وبقائه في السلطة سيدوم ثمانية أشهر لا يزيد عليها يوما واحدا فعن عبد الله بن أبي منصور البجلي قال: سألت أبا عبد الله صلوات الله وسلامه عليه عن اسم السفياني فقال: «وما تصنع باسمه، إذا ملك كور الشام الخمس دمشق، وحمص، وفلسطين، و الأردن، وقنسرين فتوقعوا عند ذلك الفرج، قلت: يملك تسعة أشهر؟ قال: لا ولكن يملك ثمانية أشهر لا يزيد يوما» (راجع كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق:ص651 -652).
وفي رواية أخرى يوجد تفصيل أكثر وفيها زيادة في مدة حكمه وهي التي عن عيسى بن أعين عن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: «... ومن أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهرا، ستة أشهر يقاتل فيها، فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر ولم يزد عليها يوما» (كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص310).
ولا تعارض في ما بين الروايتين الأولى والثانية لاحتمال ان الرواية الأولى تتكلم عن مدة حكمه الفعلي، بينما الثانية تتحدث عن ثمانية أشهر التي هي مدة حكمه بإضافة شهر يكون بعد سقوط ملكه فيه بقايا آثار فتنته، شأنه في ذلك شأن كل الدول أو الحكومات التي يتم الإطاحة بها فان بعض آثارها تستمر حتى بعد الإطاحة بها ولفترة تطول أو تقصر، ولعل الرواية التالية عن الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه توضح هذا التفسير والجمع بين الروايتين حيث يقول: «... وإنما فتنته حمل امرأة تسعة أشهر ولا يجوزها إن شاء الله» (المصدر السابق: ص312). وفي قوله (وإنما فتنته) دلالة واضحة على ان فترة التسعة أشهر هي مدة حكمه بإضافة ما يستتبعها من آثار سيئة.
وتعليق مدة حكم السفياني بالإشاءة الإلهية في قول الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه: (لا يجوزها إن شاء الله) دليل على ان فترة التسعة أشهر هي أيضا فترة غير نهائية وغير مجزوم بها على نحو القطع فلربما زادت مدة حكمه وما يستتبعها من فتن على التسعة أشهر وربما نقصت، وهذه الزيادة والنقصان تابعة للظروف الموضوعية التي ستحيط بحركة السفياني والتي سيكون لوح المحو والإثبات كفيلا بتحديدها قال سبحانه: {يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} (سورة الرعد، الآية: 39).
فيتضح لنا مما سبق ان أصل خروج السفياني حتمي الوقوع لذلك وصف بأنه من المحتوم أما مدة حكمه فهي قابلة للزيادة والنقصان لذلك علقت على المشيئة الإلهية.
في تحديد توجهاته الدينية
والسفياني كما هو الظاهر من الروايات شخص ليس بمسلم أو انه مسلم ولكن لديه توجهات صليبية لا تتماشى مع الإسلام وهذا هو المستظهر من قول أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه: «وخروج السفياني براية خضراء وصليب من ذهب» (مختصر بصائر الدرجات للحسن بن سليمان الحلي: ص199).
وعن بشير بن غالب قال: (يقبل السفياني من بلاد الروم منتصرا في عنقه صليب وهو صاحب القوم) (كتاب الغيبة للشيخ الطوسي: ص463).
ولو قلنا بإسلام السفياني الملعون فان إسلامه شكلي وهو من الذين لا يعترفون بأحكام الله ولا يؤدون فروضه فعن الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه قال: «السفياني... لم يعبد الله قط ولم ير مكة ولا المدينة قط» (بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ج52، ص254).
في انه يخرج قبل الإمام المهدي عليه السلام بستة أشهر
وأما وقت خروجه المشؤوم فقد حدد في الروايات الشريفة بأنه سيقع في شهر رجب فعن المعلى بن خنيس، عن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: «إن أمر السفياني من الأمر المحتوم وخروجه في رجب» (كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص650).
والسفياني كما صرحت به بعض الروايات الشريفة يخرج في نفس السنة التي يخرج فيها الإمام المهدي صلوات الله وسلامه عليه، فعن محمد بن مسلم عن أبي جعفر محمد بن علي صلوات الله وسلامه عليهما أنه قال: «السفياني والقائم في سنة واحدة» (كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص275).
ويكون خروج السفياني الملعون كما بينا سابقا في شهر رجب، وأما خروج الإمام المهدي صلوات الله وسلامه عليه فيكون في شهر محرم فعن أبي بصير قال: قال أبو جعفر صلوات الله وسلامه عليه: «يخرج القائم عليه السلام يوم السبت يوم عاشورا اليوم الذي قتل فيه الحسين عليه السلام» (كمال الدين وتمام النعمة، الشيخ الصدوق: ص654).
أي ان بينه صلوات الله وسلامه عليه وبين ذلك الملعون ستة أشهر.
في الحروب التي سيخوضها ومدى حقده على الشيعة
والسفياني يكون في بداية أمره مشغولا في حروب طاحنة لأجل السيطرة على الكور الخمس التي ذكرناها من قبل، فيكون من بداية ظهوره إلى مدة شهر أو شهرين مشغولا عن أتباع أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين بغيرهم، فيقتل في سبيل السيطرة على الحكم خلقا كثيرا من غير الشيعة، ولكنه لعنه الله ما ان يستقر حكمه ويحكم القبضة على الكور الخمس يتوجه إلى الشيعة بالإبادة والاستئصال، حتى لا يكون له هم غير قتل أتباع أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وفنائهم فعن الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه انه قال: «وكفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم، وهو من العلامات لكم مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهرا أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم... فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا» (كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص311).
وقوله عليه السلام: (وكفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم) معناه ان الوقائع التي ستقع ما بينه وبين أعدائه من غير أتباع أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ستصب من ثم في مصلحة الموالين لأهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين لان كل نقص يصابون به في الأنفس والأموال يعد ربحا ولان اختلافهم وتنازعهم خير من اجتماع بعضهم مع البعض الآخر ضد الحق وأهله.
أما قوله عليه السلام: (وهو من العلامات لكم) فمعناه ان السفياني وخروجه من الدلائل والعلامات التي تستدلون بها على قرب الفرج وظهور الإمام صلوات الله وسلامه عليه
وعن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: «كأني بالسفياني أو صاحب السفياني قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة فنادى مناديه من جاء برأس رجل من شيعة علي فله ألف درهم فيثب الجار على جاره يقول هذا منهم فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم» (الغيبة للشيخ الطوسي: ص450).
خروج الخراساني واليماني في نفس السنة في نفس الشهر في نفس اليوم
والسفياني لا يخرج حتى يخرج معه شخصان هما:
أولا: اليماني
وهو من ارض اليمن وبالتحديد من مدينة صنعاء، فعن عبيد بن زرارة قال: «ذكر عند أبي عبد الله ـــ عليه السلام ـــ السفياني فقال: أنى يخرج ذلك ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء» (راجع كتاب الغيبة للشيخ النعماني: ص286، الباب 14، ما جاء في العلامات التي تكون قبل قيام القائم، الحديث رقم 60).
ثانيا: الخراساني
الذي هو من أرض خراسان في أرض إيران، فعن الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: «خروج الثلاثة الخراساني والسفياني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد وليس فيها راية بأهدى من راية اليماني يهدي إلى الحق» (المصدر السابق: ص446).
وعن الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه قال: «خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة وفي شهر واحد وفي يوم واحد ونظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا فيكون البأس من كل وجه...» (بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ج52، ص232).
وبناءً على هذه الأحاديث فإن خروج اليماني والخراساني يكون مقترنا بخروج السفياني ومن يدعي كونه اليماني أو الخراساني من أرباب رايات الضلال في وقتنا هذا وفي غيره يكذبهم كون السفياني غير موجود قطعا ولو كانوا محقين في دعواهم للزم عليهم أولا إثبات وجود السفياني وانه حاكم حاليا للكور الخمس وغير ذلك مما أثبتته الروايات سابقا ودون إثبات ذلك خرط القتاد، أو يلزمهم تكذيب هذه الروايات الصحيحة والتي بإنكارها وتكذيبها الكفر الصريح، فإذا لم يفعلوا هذا ولا ذاك لزمنا وجميع الناس تكذيبهم وتسخيف أقوالهم والوقوف بوجه انحرافاتهم حتى لا تأخذهم العزة بالإثم ويتمادوا في غيهم.
توصيات يمكن أن تنجيك من فتنة السفياني
ولصعوبة فتنة السفياني الملعون وشدتها على شيعة أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ومحبيهم صدرت عدة توصيات من قبل الأئمة عليهم السلام يجب على من يريد النجاة من تلك الفتنة أن يتبعها وهي التي جاء ذكرها في رواية الإمام الباقر عليه السلام: «أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهرا أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم. فقال له بعض أصحابه: فكيف نصنع بالعيال إذا كان ذلك؟ قال: يتغيب الرجل منكم عنه، فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا وأما النساء فليس عليهن بأس إن شاء الله تعالى. قيل: فإلى أين يخرج الرجال ويهربون منه؟ فقال: من أراد منهم أن يخرج، يخرج إلى المدينة أو إلى مكة أو إلى بعض البلدان، ثم قال: ما تصنعون بالمدينة، وإنما يقصد جيش الفاسق إليها، ولكن عليكم بمكة فإنها مجمعكم، وإنما فتنته حمل امرأة: تسعة أشهر، ولا يجوزها إن شاء الله» (كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني: ص311 – 312).
أقول: الظاهر ان مدة الشهر والشهرين التي يكون فيها السفياني مشغولا عن الشيعة كافية لمعرفة أمره وكشف حقيقته وانه هو السفياني الذي جاء ذكره في الروايات الشريفة وعليه يكون الوقت كافيا للخروج من الكوفة أو المدن التي سيدخلها وتغييب الوجه عنه وعن جيشه.
والحمد لله رب لعالمين والصلاة والسلام على محمد وأهل بيته الطاهرين.
86 التعليقات
هل لداعش علاقة بجيش السفياني الملعون؟؟
تعليقالسلام عليكم
تعليقلا يمكن لنا معرفة هذا الامر لانه من الغيب، لكننا يمكن ان نشبه جيش السفياني بما يرتكبه داعش، فهم مثال حي لذلك الجيش الملعون، فالناس قبل عدة سنين لم تكن لتصدق بما ورد في روايات اهل البيت عليهم السلام من ان هنالك جيش سيخرج يقتل الاطفال والنساء والرجال لمجرد ان اسم احدهم هو فاطمة او علي او حسن ، ولكن الزمن اثبت صحة قولهم صلوات الله عليهم، اجارنا الله واياكم من شرهم ومكرهم امين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سلام عليكم. اود ان اسألكم من فضلكم؟
تعليقهل أن هذه الاحداث بالعراق اليوم لها صلة بالسفياني (لعنه الله ) مع ما يصرح به الداعشيون وما يرتكبون بالعداء وقتل شيعة آل الرسول (ص) علما هم يريدون العراق والشام بالنص؟ والتهديد لكربلاء المقدسة وللنجف الاشرف ( ظهر الكوفة)
السلام عليكم
تعليقلا يمكن القطع بهذا الامر اخي العزيز، فالعلم عند الله سبحانه، فربما يكون هذا زمن ظهور السفياني الملعون وهؤلاء او غيرهم اتباعه ومناصريه، وربما يكون في غير هذا الزمن، والمهم هو ان هؤلاء المجرمين الموجودين الان هم نموذج قريب لانصار السفياني وحزبه، فقبل زمن قريب لم يكن العالم يصدق ما نطقت به روايات اهل البيت عليهم السلام التي تكلمت عن وحشية هؤلاء وعداوتهم لاهل البيت عليهم السلام وشيعتهم وحقدهم على كل ما هو جميل والان اصبح واضح للعالم باجمعه ان هؤلاء شرذمة لا يهمهم ان يقطعوا رؤوس حتى الاطفال الرضع والنساء الحوامل وكبار السن والعجزة فضلا عن الرجال والشبان.
نسال الله لنا ولكم العافية من الفتن والنجاة منها بتاييده ونصره، وان يعجل في فرج المولى صاحب العصر والزمان صلوات الله وسلامه عليه.
دمتم في رعاية الله وحفظه.
معلومات جدا مفيده جزاكم الله خير الجزاء ولكن من هو الاصهب الذي يقتله السفياني؟
تعليقالسلام عليكم
تعليقلا توجد في الروايات معلومات مفصلة عن هذه الشخصية وكل ما هو متوفر انه قائد لمجموعة مسلحة او جيش في الشام او المناطق القريبة منها ويتواجد في نفس الوقت الذي يخرج فيه السفياني ويكون له صراع معه وتكون الغلبة للسفياني.
دمتم في رعاية الله
لعن الله السفياني
تعليقالسلام عليكم ورحمةالله وبركاته.... نسأل الله بحق محمد وآله الطاهرين أن يكفيناوجميع شيعة علي بن ابي طالب عليه السلام شرالاشرا وكيدالفجار وطوارق الليل والنهار إنه سميع مجيب..
تعليقالله ينصرنا على القوم الضالمين
تعليقمن هو الإمام أبي جعفر الباقر ؟؟ ولماذا تقولون عليه السلام وكأنه نبي !!!,, استغفر الله العظيم وأتوب اليه
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقالامام الباقر عليه السلام هو محمد بن علي بن الحسين بن علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
واما التسليم عليه فجائز اجماعا.
اما عند الشيعة الامامية فمعلوم جوازه لانه احد الائمة الاثني عشر عندهم بعد رسول الله صلى الله عليه واله.
واما عند السنة فيجوز السلام على الصحابي وغيره بشرط ان لا يوهم بان ذلك الشخص المسلم عليه هو نبي،
او ان لا يختص ذلك الشعار بصحابي دون اخر.
فاما شرطهم الاول فمتحقق لاننا لا نعتقد بان الامام الباقر هو نبي بل هو من ال النبي صلى الله عليه وعلى اله.
واما شرطهم الثاني فمما لا دليل عليه شرعا ومن منع من التسليم على احد الصحابة او التابعين فعليه ان يقدم دليلا شرعيا او عقليا على عدم جوازه، وهو مما لا يوجد قطعا.
ومما يدل على عدم صحة شرطهم الثاني هو مخالفة كثير من المحدثين لهذا الشرط ومنهم البخاري في صحيحه، حيث ورد في صحيح البخاري في عدة مواضع قوله (فاطمة عليها السلام) او غير ذلك.
فتامل يرحمك الله قبل ان تتهم الشيعة من دون دليل ولا تتبع.
هدانا الله واياك الى رؤية الحق واتباعه ورؤية الباطل واجتنابه.
جزااااكم الله خيراً اخواني ,, شكراً على الافادة , سؤالي هذا فقط لأني سمعت ان قول " عليه السلام " لايجوز الا للأنبياء ,, شكراً لكم على التوضيح
تعليقهل ياتي السفياني الى كربلاء
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقاذا اعتبرنا ان كربلاء المقدسة هي جزء من منطقة الكوفة القديمة حيث كان العراق يقسم الى اقسام منها البصرة والكوفة وغيرها فان السفياني سيدخل الكوفة وعليه فسيدخل كربلاء ايضا.
واما اذا اعتبرنا ان الكوفة مغايرة لكربلاء وان هذه منطقة وتلك منطقة فسيتغير الامر، فان الروايات تدل على ان السفياني يدخل الكوفة ولا توجد رواية تقول انه يدخل الى كربلاء.
ولكن ينبغي التنبه الى امر مهم وهو ان المنطقة باكملها ستدخل حالة من الفوضى حين خروجه لعنه الله فمن الطبيعي ان كربلاء المقدسة ستتاثر بهذه الفوضى شانها شان الدول الاخرى وباقي المناطق العراقية.
لعل المراد باليماني هو من اليمن ويوجد شخص في العراق يقود الجيش هو نوري المالكي واصله من اليمن جده مالك الاشتر و( كاسر عينه) لديه جد من اجداده اسمه البو علي بكسر العين والان السفياني في العراق محصور في المناطق التي يسكنها اخواننا السنه سوف يطردونه عشائر العراق الاصيله والجيش والطائرات الان تضرب فيهم لعنهم الله جيش من الفسقة يفتون ليس بما امر الله ويكبرون لانهم يستهزئون بدين الله هل رسول الله يقتل الاسير هل رسول يقتل المسيحيين الم يقول رسول الله من قال لا اله الا الله محمد رسول الله عصم دمه دين لا اسلامي يقوم على تكفير العالم اجمع لعنه الله على كل من يساندهم ويمولهم ويؤيدهم .
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقلا يوجد دليل على ان السفياني قد خرج
لان شروط السفياني لم تتحقق لحد الان.
اما في المستقبل فالله هو العالم.
هل السفياني هو نفسة داعش
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقلا يوجد دليل على ان السفياني قد خرج
لان شروط السفياني لم تتحقق لحد الان.
اما في المستقبل فالله هو العالم.
هل داعش هو السفياني ؟ﻻن داعش جاء من سوريا . ارجو الجواب
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقلا يوجد دليل على ان السفياني قد خرج
لان شروط السفياني لم تتحقق لحد الان.
اما في المستقبل فالله هو العالم.
اللّهُمّ صَلّ علّىٰ مُحَمدٍ وَآلّ مُحَمّدْ وعجل فرجهم ياالله...احسنتم ووفقكم الله...
تعليقهل ما يحدث الان وما يجري من مصائب على شيعة اهل البيت عليهم السلام من قبل داعش يدل على قرب خروج السفياني اللعين...وفقكم الله...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقلا يوجد دليل على ان السفياني قد خرج
لان شروط السفياني لم تتحقق لحد الان.
اما في المستقبل فالله هو العالم.
وهو من ارض اليمن وبالتحديد من مدينة صنعاء، فعن عبيد بن زرارة قال: «ذكر عند أبي عبد الله ـــ عليه السلام ـــ السفياني فقال: أنى يخرج ذلك ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء» (راجع كتاب الغيبة للشيخ النعماني: ص286، الباب 14، ما جاء في العلامات التي تكون قبل قيام القائم، الحديث رقم 60).
تعليقاشار ناصر محمد اليماني انه هو اليماني الموعود في رويات ال البيت وظهوره الان قارب العشر سنوات واتباعه من كل الفرق الاسلامية .
ويحاور علماء الامة بالقلم الصامت واخبركم ان السفياني هو صدام حسين
وهذا بيانه للمحاورة حتى ابرئ ذمتى انى يوما ما اوصلت لكم النبا العظيم
نسآل المولئ تعالى ان يكفينا من شر السفياني ويجعلنا من انصار المهدي عجل الله فرجه
تعليقهل ما يسمى بداعش تمثل حركة السفيان ؟
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقلا يوجد دليل على ان السفياني قد خرج
لان شروط السفياني لم تتحقق لحد الان.
اما في المستقبل فالله هو العالم.
السلام عليكم.قرأت في بعض الكتب حيث ان السفياني يصل الى الكوفه هل يدخل لبغداد
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقدخوله الى بغداد امر مختلف فيه بين المحققين فمنهم من يؤيد ومنهم من يعارض ولا توجد بحسب تتبعي رواية تقطع النزاع فالامر مجرد استنتاجات شخصية.
لكن المهم ان نعرف بان السفياني لعنه الله حينما يخرج ستعيش المنطقة كلها في فوضى فمن الطبيعي ان تتاثر بها بغداد وغيرها من مدن العراق او دول الجوار وبالخصوص الشام.
هل ياتي السفياني الى كربلاء
تعليقخل يطلع واحنة شيعة علي نردة منين ماإجة نعاة الله عليه
تعليقالموضوع رائع وهو وضوع الامة باجمعها لانه قد اقترب ظهور الامام ومن الممكن ان يكون ظهوره في2015
تعليقنسأل الله عز وجل ينصرنا على السفياني واتباعه وان ويعم الاسلام في الارض ويجعلنا من ا نصارألامام الحجه عجل الله فرجه الشريف
تعليقشكرا جزيلا على المعلومات و وقانا الله واياكم فتنته وفتنت من قبله
تعليقكل ما اتمنها في الوجود هو دعائكم لي في السجود و ملاقاتكم في جنة الخلود
حقيقتا أنا لم أكن أعرف بهاذه الشخصية ......ثانيا نسأل الله ان ينجينا من فتنته و علينا الانتباااااه و الحذر من الفتنة الأكبر في الدنيا يا جماعة اقرؤا سورة الكهف لينجيكم الله من فتنته من علماته .أنه دجال عينه عوراء نتئة مكتووب وسط جبينه كاااافر لا يراها الا من هو مسلم عن حق يحفظ سورة الكهف ......ولديه صفات اخرى واخرى
تعليقمشكور جدا اخي ويصل شكرنا ان شاء الله الى اخوتنا القارئين والمعلقين ولكن رجاءا لايجبّن بعضكم بعضا فنحن ابناء علي والحسين عليهما السلام قتلة اجدادهم الخبثاء وان اكرمنا الله الشهادة على ايديهم فهم اشقى الخلق وذلك فوز عظيم
تعليقجزاك الله خير الجزاء اللهم عجل لوليك الفرج
تعليقنسال الله ان يبعدنا عن السفياني واتباعه الملعونين
تعليقشكرا الك يا اخوي بس اريد اسال سوال وهو اذا ذهبنا الى مكة او المدينة فهناك الوهابية وهم اكيد من اعوانه فماذا نصنع وشكرا مرة اخرة على الموضوع المفيد
تعليقهل السفياني هو اعور الدجال؟؟؟؟؟
تعليقاخي العزيز احمد
تعليقالاعور الدجال هو شخصية موجودة في كتب اهل السنة وتراث المخالفين وليس في تراث واحاديث اهل البيت عليهم السلام، والسفياني هو غير الاعور الدجال حتما.
هل السفياني الملعون يدخل العراق وبالاخص كربلاء او النجف وفقكم الله
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقنعم السفياني يدخل العراق ويفسد فيه ويقتل شيعة اهل البيت عليهم السلام، ويصل الى الكوفة وكثير من مناطق العراق الاخرى.
اللهم ابعد عنا شر السفياني ومن اتبعة وجعنا ياالله من انصار الاما م المهدي عج والستشهاد بين يديه
تعليقيوم ألمظلوم عالظالم ؟
تعليقأشد من يوم ألظالم عالمظلوم....
أللهم أجعل بأسهم بينهم بحق ألنبي ومن نباه!وألبيت ومن بناه!وألعرش ومن علاه....ياألله
احسنتم وجزاكم الله خيرا واسأ الله لكم حسن العاقبة
تعليقنسال بعض الرويات عن المعصومين ان السفياني من اصل افغاني ويظهر هناك بين جبلين
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقلا علم لنا اخي العزيز بهذه الروايات والروايات كما هو مذكور في الموضوع تدل على انه يخرج من الشام من الوادي اليابس اما خروجه من افغانستان فليس هنالك رواية كما اعتقد تذكر هذا الشيء .
السلام عليكم نرجو من اللة يكفينا شرالسفياني ومن معة
تعليقالله يكفينا شره امين
تعليقالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تعليقاللهم احفظنا من السفياني وقنا شره وحفظنا بحفظك ياكريم
اللهم احمي شيعه امير المؤمنين عليه السلام في كل بقعه من بقاع الارض
اللهم فرج عنا وعنهم بفرج مولانا قائــم ال محمد صلوات الله عليه
اللهم اجعلنا من شيعته المخلصين وخدامه وانصاره يارب
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ماقول الا الله ينجينى من شر السفياني حتى ضهور امامنا المنتظر الإمام المهدي عليه افضل الصلوات من الله والسلام عليكم
تعليقشكرا جزيلا .لصحه المصادر والعقليه بلدليل
تعليقنشكركم عل المعلومات القيمه
تعليقالاهمه انصر الامام المهدي عج على القوم الفاسقين
تعليقهل يمكن ان نطبق الاحداث التي تحدث الان في سوريا على السفياني
تعليقان شاء اللة الشيعة هم المنتصرون يارب العالمين
تعليقبسم الله الرحمن الرحيم الحمد للهرب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد المصطفى عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام والعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الأولين والأخرين الى قيام يوم الدين
تعليقاما بعد . فلا بد لنا نحن الشيعة الذين يؤمنون بخروج الأمام الحجة (عج) ان يطلعوا على هذه الأمور من
علامات السفياني لكي نكون في استعداد للسفياني لعنه الله وان وشكرا جزيلا لكم والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورين ماقصرتوا والله وشكرا
تعليقاحسنتم وفقكم اللة انشاء اللة.يجعلنا وإياكم من أنصار المهدي عليه السلام
تعليقشكرا على نصرتكم لال البيت ع جعلنا الله واياكم من الانصار
تعليقلعنة الله على اعداء الرسول و ال بيته الاطهار و صلى الله على محمد و اله محمد. الهم صلي على محمد و اله محمد
تعليقالموضوع والله شيق جدا ونشكر كل من ساهم في ابراز تعقيد بعض المعلومات الغامضة في الموضوع اللهيعطيكم الف عافية وسدد على على طري الخير خطاكم هذا الموضوع ازال مني شيء من الهموم والمشاكل التي تواجهني والشكر والتقدير لمن كتب هذا الموضووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووع
تعليقنشكركم على هذه المعلومات الشيقه لأن بعض الناس طغى عليها الجهل في امور دينهم ولم يعرفوا امام زمانهم من هو لذلك ارجو التأكيد على ظهور الامام(عج)ويكفينا شر السفياني اللعين ويجعلنا واياكم من موالين الحجه المنتظر عليه افضل الصلاة والسلامز
تعليقاللهم عجل فرج الامام المهدي واجعلنا معه وابعد عنا شر السفياني
تعليقبارك الله فيكم اقسم انكم اديتم الرسالة وجعلنا وجعلكم من انصار ولينا الحجة ابن الحسن (عج)وشكرا لكم
تعليقبارك الله فيكم على هذه المعلومات نسأل الله سبحانه وتعالى ان يعجل بالظهور الشريف للامام المنتظر(ع)
تعليقالله ينصر الشيعه ويخلصنا من السفياني
تعليقالى اي مدينة يذهب وهل يدخل العراق
تعليقانشاء الله نحن شيعه علي (ع)ونحن انصار الامام الحجه (عح) وسهل مخرجه وجعلنا من اننصاره واعوانه والمستشهدين بين يديه (يا رب) ونعل السفياني عليه اللعنه
تعليقبسم الله الرحمن الرحيم
تعليقاللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد من الاولين والاخرين الى يوم الدين
ندعو الله ان يكفينا شر السفياني واتباعه ويجعلنا من انصار الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
تعليقحسين الحيدري / 25 / 11 / 2012
اللهم عجل لوليك الفرج وأجعلنا من انصاره وأعوانه والمستشهدين بين يديه بحق محمد أول محمد
تعليقوفقكم الله .... ونسأل اللة ان يجعلنا من انصار الامام عج ..... بالنسبة لجيش السفياني انا اعتقد هوة نفسة اللي يقاتل بسورية ما يسمى((الجيش الحر)) والسفياني انا سامع انة كان جنرال سوري قبل 40 سنة في زمن حافظ الاسد لقبه السفياني !!!!! واللة اعلم بذلك
تعليقاللهم أسئلك العاقبة الحسنة
تعليقاللهم اجعلنا من انصار الامام المنتظر عجل الله فرجه الشريف
تعليقالله يعطيك الف عافية ولعن اللة اعداء اللة والاسلام ونسال اللة ان يسددنا وينصرنا عليهم بحق غريب كربلاء السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
تعليقان خروج السفياني يعني خروج المعصيه والقتل والاجرام اللهم اكفنه شره وشر اتباعه ومعاونيه بحق الامام المهدي عجل الله فرجه
تعليقالاخ وسام البلداوي المحترم ......الا ترى بان هذه المواضيع تاخذ اكبر من حجمها في الوقت التي لا تعرف فيه المسلميم شرح ايه قرانيه واحدة فنحن نغوص في مواضيع ليس من الدين بشي فهي مجرد روايات وربما تكون ليست صحيحة فالمفروض ان تعلموا الناس الاخلاق الحسنه والفضائل لا ان تشغلوا بالهم بهذه الامور ثم ان الغرب يتقدم بالعلم ونحن اشكال السفياني وشحجه اليماني انظروا الى امريكا كيف تسيطر على العالم بعلومها وانتم مختزلين عقائدكم بهذه الامور وانا كلما احضر صلاة او خطبه اسمع هذا الكلام الذي لا يضر ولا ينفع ما رايك بكلامي رجاءا اجبني على بريدي الالكتروني
تعليقبسم الله الرحمن الرحيم
تعليقالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانام محمد واهل بيته الطاهرين.
الاخ عبد الله العراقي دام توفيقه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة لم افهم سبب امتعاضك وغضبك من كتابة هذا الموضوع لاني لم اذكر فيه ان على المسلمين ان لا يتعلموا ايات القران او لا تتعلموا الاخلاق الحسنة او لا تتقدموا على الغرب حتى تتاذى بهذا الشكل وتنفعل.
ثم ان في رسالتكم عدة مسائل لابد من الوقوف عليها فقد قلت يا أخي: (الا ترى بان هذه المواضيع تاخذ اكبر من حجمها في الوقت التي لا تعرف فيه المسلميم شرح ايه قرانيه واحدة).
اقول: هذا رأيك انت وهو راي شخصي ناتج عن قناعات انت تتبناها، فانت تعتقد بان هذا الموضوع ياخذ اكبر من حجمة بينما عشرات الناس تعتبر ان هذا الموضوع مناسب ويضع صورة واضحة لشخصية مهمة سيكون لها اثر بالغ على سير احداث التاريخ ومصير شيعة اهل البيت عليهم اسلام في اخر الزمان وهو ما اسمته الروايات بالسفياني، وبامكانك ان تراجع التعليقات لترى اراء القراء الكرام حول هذا الموضوع، هذا اولا.
وثانيا: اما اتهامك للمسلمين بانهم لا يعرفون شرح اية من ايات من كتاب الله سبحانه فلا اظنة صائبا، ولعلك تعيش بين اناس او تلتقي باناس هذا شأنهم ولكن ليس من الصحيح تطبيق هذه القاعدة على كل شيعة اهل البيت عليهم السلام او على كل المسلمين.
وقلت هداك الله وهداني: (فنحن نغوص في مواضيع ليس من الدين بشي فهي مجرد روايات وربما تكون ليست صحيحة).
اقول: قولك ان هذه المسائل ليست من الدين فيه ما فيه ولا اقول لك بان هذا الادعاء كاذب لان وقع كلمة الكذب قد يكون ثقيلا عليك، ولكني اقول ان كلامك غير دقيق حتما، فكيف تكون قضية السفياني ليست من الدين وقد صدرت في روايات اهل البيت عليهم السلام مرات ومرات فوجوده في روايات اهل البيت وتشديدهم على امره وايضاح ملابساته خير دليل على ان موضوع السفياني من الدين وليس بخارج عنه. هذا اولا.
وثانيا: قولك بان الامر مجرد روايات فيه توهين عظيم لروايات اهل البيت عليهم السلام، لان قيام ديننا على الروايات فان كانت الروايات لا تعجبك ولا تقنعك فاعلم ان في دينك وعقيدتك اشكال خطير يجب ان تنتبه له، ثم قولك بانه ربما تكون هذه الروايات غير صحيحة مردود فماذا لو كانت هذه الروايات صحيحة فهل ستردها او تنكرها؟؟؟ .
وقلت يا اخي العزيز: (فالمفروض ان تعلموا الناس الاخلاق الحسنه والفضائل لا ان تشغلوا بالهم بهذه الامور).
اقول: ومن قال باننا لا نعلم الناس الاخلاق والفضائل؟؟؟ فلو اتعبت نفسك قليلا يا اخي العزيز لوجدت ان في قسم المقالات المنشورة على موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية مقالات اخلاقية وتربوية كثيرة، فراجع لتتاكد وحاول ان لا تتهم غيرك قبل ان تتثبت فان هذا من صفات العجلة والعجلة من الشيطان اعاذنا الله واياكم من شروره ومكائده.
وقلت ايضا: (ثم ان الغرب يتقدم بالعلم ونحن اشكال السفياني وشحجه اليماني انظروا الى امريكا كيف تسيطر على العالم بعلومها وانتم مختزلين عقائدكم بهذه الامور).
اقول: انا كباحث في التاريخ وروايات اهل البيت عليهم السلام انقل واحلل ما ورد في رواياتهم عليهم السلام، فهذا من صميم عملي، طيب قل لي انت كرجل اكاديمي او غير ذلك ماذا قدمت للناس ؟؟؟ وما الذي يمنعك ان تبدع وتخترع وتتفوق على الغرب؟؟؟ فتحليل روايات اهل البيت عليهم السلام من صميم عملي وانا اقوم به وليس من واجبي ان اخترع لك سيارة او مولدة، ولكن قل باعتبارك انسان تهتم بالعلم والاختراعات ماذا قدمت للناس وولعلم ام ان مقالة السفياني هي التي تؤخرك وتمنع تقدمك وتؤخر تقدم المسلمين العلمي والتكنلوجي؟؟؟.
وقلت هداك الله وهداني الى الحق: (وانا كلما احضر صلاة او خطبه اسمع هذا الكلام الذي لا يضر ولا ينفع).
اقول: لا اعلم اخي العزيز مدى دقة كلامك فهل من المعقول ان كل الخطب التي تحضرها تعيد نفس الكلام؟؟؟ وهل من المعقول ان الخطب ليس فيها اي جديد وكلها مما لا يضر او ينفع؟؟؟ فالظاهر ان لديك موقف مسبق من الخطباء والباحثين وكل ما فيه روايات او احاديث، فمشكلتك تكمن في عدم ايمانك المطلق بكلام وروايات اهل البيت عليهم السلام وعدم قناعتك بما يقوله رجال الدين، بينما لك ايمان وانبهار بالغرب والسيطرة الامريكية فتريد منا ان نسيطر على العالم مثل ما هم مسيطرين ونخترع لك من وسائل العلم مثل ما يخرعون هم، وهذا شيء عجيب فعلا.
اللهم انقذ امة محمد وال محمد من شر هذا الفاسق المنحط واكفينا شره واجعلنا من انصار الامام الحجه عجل الله فرجه الشريف ,والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
تعليقبارك الله بجهودكم الطيبه ومباركه وان يجعلكم ويجعلنا الله من انصار الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف وان يرزقنا الشهاده تحت رايت الحق ولكم جزيل الشكر
تعليقكفانا الله شر هذا الملعون الفاسق وجعلنا واياكم من انصار الامام المهدي.عج.
تعليقمشكورين ع الموضوع القيم..
يحينا من هذا الشر
تعليقوهذة الفتنة
اغذنا الله من فتنة السفياني واتباعه وحفضنا وذريتنا وجميع اتباع اهل البيت من شره
تعليقالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اسأل الله عزة وجل اني يخلصنا من شر السفياني نعلة الله علية واننا الى يوم الدين من انصار الامام القائم صاحب الزمان الامام المهدي عجل الله فرجة
تعليقاللهم انصر الشيعه بحق محمد وال محمد
تعليقإرسال تعليق