العصمة الفاطمية «أشهد أن فاطمة عصمة الله»

بقلم: السيد عادل العلوي

إنّ الله سبحانه وتعالى هو الحكيم العليم المختار، وقد اختار من خلقه صفوةً ليحملوا رسالاته السماوية، ويبلغوها ويهدوا الناس سواء السبيل وإلى الصراط المستقيم، فإنّه كتب على نفسه الرحمة، فهو اللطيف الخبير، ومن لطفه اختار الأنبياء والرسل للهداية وليقوموا الناس بالقسط، ثمّ اختار الأوصياء خلفاء، ثمّ وفّق العلماء ورثة الأنبياء.

وقد اشترط على الأنبياء الزهد في هذه الدنيا، فإنّ اختيار الله بالاختبار والامتحان والاصطفاء عن حكمة، من دون الوصول إلى حدّ الإلجاء، وإنّ لله الحجّة البالغة، فلابدّ من اختبار لمن يقع عليه الاختيار ولغيره حتّى لا تكون فتنة، ويكون الدين كلّه لله.

فاختبر الأنبياء والأوصياء في عوالم تسبق هذا العالم الناسوتي، فشرط الله سبحانه عليهم الزهد، وعلم منهم الوفاء فقبلهم وقرّبهم وقدّم لهم الذكر العلي والثناء الجلي، كما جاء ذلك في دعاء الندبة[1].

وإنّما اشترط عليهم الزهد، لأنّ حبّ الدنيا رأس كلّ خطيئة، والنبيّ والوصيّ لابدّ أن يكونا معصومين بقاعدة اللطف وغيره من الأدلّة العقلية والنقلية.

فلابدّ أن يزهد في دنياه، ويُعصم من الذنوب ومن كلّ ما يشينه مطلقا، حتّى تطمئنّ النفس إليه، ويؤخذ بقوله وفعله وتقريره مطلقاً، فيكون الأسوة والقدوة على الإطلاق.

وهذا الزهد من شؤون القيادة بصورة عامة المتمثّلة بالنبوّة والإمامة، ومن يحذو حذوهم ويسلك مسالكهم ومناهجهم من العلماء الصالحين.

فيشترط على العالم الرباني الزهد في هذه الدنيا أيضاً، حتّى يؤخذ بقوله ويتّبع أمره، وإذا رأيتم العالم زاهداً فادنوا منه فإنّه يلقى عليه الحكمة وإنّها تتفجّر من ينابيع قلبه، وإنّ الله يرفده ويضيّفه على موائد علمه وحكمته، وإذا رأيتم العالم مقبلاً على دنياه، يخلط الحرام بالحلال، فاتّهموه في دينه، فإنّه لا يؤخذ منه العلم، فلينظر الإنسان إلى علمه ممّ يأخذه، فإنّه من أصغى إلى ناطق فقد عبده، فإن تكلّم عن الله فقد عبد الله وإلاّ فلا، فمن ينطق عن الشيطان فقد عبد الشيطان، وإنّ الشياطين ليوحون إلى أوليائهم.

فمن أوّليات شؤون الإمامة والقيادة الروحية على الصعيدين الفردي والاجتماعي إنّما هو الزهد في درجات هذه الدنيا الدنيّة وزخرفها وزبرجها.

فعصمة الأنبياء الذاتية المطلقة تبتنى على العلم اللدني أوّلا ــ كما هو ثابت في محلّه ــ وعلى الزهد ثانياً.

وأمّا عصمة فاطمة الزهراء  عليها السلام: فقد اختارها الله من خلقه واختصّها لذاته واصطفاها لنفسه ليتجلّى فيها أسماؤه وصفاته، وتكون مظهراً لجماله، فإنّه لو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة بل هي أعظم، فقدّم لها الذكر العليّ والثناء الجليّ، بعد أن اختبرها وامتحنها أيضاً، إلاّ أنّها امتحنها بالصبر، والصبر كما ذكرنا تكراراً هو أمّ الأخلاق وأساسه، فإنّها بمراحلها الثلاث ــ التخلية والتحلية والتجلية ــ مدعومة بالصبر، كما أنّه أساس الكمال.

وإنّما وقفنا على امتحانها بالصبر باعتبار ما ورد في زيارتها في يوم الأحد من كلّ أسبوع، كما في مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي رحمه الله: السلام عليكِ يا ممتحنة قد امتحنكِ الله قبل أن يخلقك بالصبر فوجدكِ لما امتحنكِ صابرة).

فتجلّت العصمة الإلهية في جمال فاطمة الزهراء؛ إذ جمعت بين نوري النبوّة والإمامة، فعصمتها من العصمة بالمعنى الأخصّ، المختصّة بالأربعة عشر معصوماً عليهم السلام.

وممّا يدلّ على عصمتها:
1 ــ آية التطهير في قوله تعالى: ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا))[2]. فالله الطاهر طهّر بإرادة تكوينية أهل البيت  عليهم السلام ومنهم فاطمة  عليها السلام وعصمهم بعصمة ذاتية ومطلقة واجبة عقلاً ونقلاً.

2 ــ إنّها عدل القرآن الكريم لحديث الثقلين المتّفق عليه عند الفريقين ــ السنّة والشيعة ــ ولمّا كان القرآن معصوماً فكذلك عدله أهل البيت وعترة الرسول المصطفى عليهم السلام.

3 ــ إنّها كفؤ علي ولولاه لما كان لها كفؤ آدم وما دونه، ولا يتزوّج المعصومة إلاّ المعصوم، فإنّ الرجال قوّامون على النساء، فلفاطمة ما لعلي  عليهما السلام إلاّ الإمامة. فكلّ ما ثبت لعلي  عليه السلام بالمطابقة ثبت للزهراء  عليها السلام بالالتزام، وكلّ شيء ثبت لفاطمة بالمطابقة ثبت بالدلالة الالتزامية لأمير المؤمنين علي  عليه السلام.

4 ــ إنّها حوريّة بصورة إنسية، والملائكة معصومون فكذلك فاطمة الحوريّة.

5 ــ وحدة الإرادة الإلهيّة والفاطميّة، فإنّ الله يرضى لرضاها ويغضب لغضبها، وإنّه لم يغضب ليونس صاحب الحوت، بل يغضب لغضبها، فوحدة الإرادة دليل على العصمة.

6 ــ إنّها سيّدة النساء في الدنيا والآخرة، وكيف تكون سيّدة الأوّلين والآخرين وهي غير معصومة.

7 ــ آية المباهلة، وقدّم النساء على الأنفس، ربما إشارة إلى أنّ النفوس فداها، (فداكِ أبوكِ) (فداها أبوها).

8 ــ إنّها العالم العلوي والعالم السفلي في قوسي الصعودي والنزولي.

9 ــ إنّها صدر النبيّ  صلى الله عليه وآله وسلم وإنّ صدره يحمل القرآن دفعة واحدة وفي ليلة القدر، وليلة القدر هي فاطمة الزهراء  عليها السلام.

10 ــ لا يعرف قدرها إلاّ من قدّرها، ولا يعرف أسرارها إلاّ من خلقها، ومن أذن له الرحمن.

11 ــ إنّها مفروضة الطاعة على الخلق مطلقاً، وكيف تكون مفروضة الطاعة على الإطلاق وهي غير معصومة.

12 ــ هي حجّة الحجج وأسوتهم ــ كما ورد في الأخبار الشريفة ــ.

13 ــ مجمع النورين بحديث الأفلاك، فتحمل أسرار النبوّة والإمامة، وإنّها أمّ أبيها.

14 ــ حبل الله الممدود، فلابدّ أن يكون معصوماً، وإلاّ كيف يتمسّك على الإطلاق بما لم يكن معصوماً، قال رسول الله  صلى الله عليه وآله وسلم: فاطمة بهجة قلبي وحبله الممدود بينه وبين خلقه، من اعتصم به نجا، ومن تخلّف عنه هوى[3].

15 ــ امتحانها بالصبر وهو أساس الكمال والأخلاق التي منها الزهد.

16 ــ علمها اللدنّي.

17 ــ الإجماع القطعي الدالّ على عصمتها، كما عند المشايخ الصدوق والمفيد والطوسي وغيرهم.

18 ــ الآيات والروايات الكثيرة الدالّة على فضلها وعظمتها، وتعلّقها بعالم الغيب.

19 ــ سيرتها وحياتها يفوح منها عطر العصمة الإلهيّة.

ووجوه أخرى يقف عليها المحقّق والمتتبّع، ويعلم بيقين وقطع أنّه لا ريب ولا شكّ أنّ فاطمة الزهراء  عليها السلام عصمة الله الكبرى.


ــــــــــــــــــــ
[1] راجع آخر مفاتيح الجنان دعاء الندبة الذي يستحب قراءته في الأعياد الأربعة.
[2] سورة الأحزاب، الآية: 33.
[3] فرائد السمطين: 2، 66.

إرسال تعليق