هل كانت السيدة خديجة متزوجة قبل النبي الأعظم صلى الله عليه واله؟

بقلم السيد نبيل الحسني


هذا السؤال ربما خطر على ذهن بعض القراء، أو ربما هو لم يخطر على ذهن البعض الآخر، لان الجواب عند البعض ممن قرأوا كتب التاريخ، والسيرة النبوية كان واضحاً.

بل ربما أن الإجابة على هذا السؤال كانت عند البعض من المسلمات! وحينئذ لا داعي لطرح مثل هذا السؤال.

لكن نحن طرحنا هذا السؤال على مائدة البحث العلمي والموضوعي فوجدنا، أن الإجابة هي: عكس ما ذكرته كتب التاريخ والسيرة من خلال المسائل الآتية:

المسألة الأولى: التعارض بين أقوال المؤرخين في زواجها وإعراضها عن الزواج

إنّ الرجوع إلى أقوال المؤرخين وحفاظ المسلمين الذين ذكروا شأن خديجة ومكانتها في مكة، وإن: «كل قومها كان حريصاً على الاقتران بها لو قدر عليه». ورفضها لشخصيات قريش وتجارها مع بذلهم الأموال الكثيرة لها.

فهذه الأقوال لا يمكن أن تنسجم مع ما جاءت به بعض المصادر لتخبرنا: أن «سيدة قريش» «الطاهرة» قد تزوجت من رجلين من الأعراب هما: (عتيق ابن عائذ بن عبد الله المخزومي) و(أبي هالة التميمي) وأن لخديجة عليها السلام منهما أولاداً.

ثم تنزل الستار عليهما ولم تعد تذكرهما في أي مكان، ولم تبين أي حال من أحوالهما! فلعلنا نلمس من خلال هذا الحال، المبرر والدافع لهذا الزواج؟

لكن يبدو أن الغرض المقصود من هذه الرواية هو الإشارة إلى أن خديجة عليها السلام لم تكن باكراً عندما تزوجها النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم فتحظى غيرها بهذه المنقبة؟

أو لعل الراوي كان من المقربين من أهل الساسة فأراد كسب مودتهم وإرضاءهم! وأياً كان هو الغرض فإن هذه المصادر ما أنصفت أم المؤمنين خديجة عليها السلام في كتاباتها.

المسألة الثانية: الاختلاف في تحديد هوية الرجلين

إنّ الاختلاف الكبير في الروايات التي تحدثت عن هذين الرجلين يدعو إلى الاعتقاد بأن هذين الرجلين هما من نسج خيال بعض الرواة، فقد اختلف ابن حجر والزبيدي والحلبي والمامقاني، وابن سعد، والطبراني في صحة اسم أحدهما، ولم يعلـم أيهما قد تزوجت به خديجة عليها السلام قبل الآخر، ولم يتأكد عندهم أن المدعو: هند، هو ابن هذا الزوج أو الزوج الآخر، وهل هو ذكر أو بنت([1])؟

أما ابن حزم الأندلسي فلقد ذكر أن لها من عتيق بن عائذ ولدا اسمه (عبد الله) ومن أبي هالة ثلاثة: ولدين وهما (هند والحارثاً وبنتاً وهي زينب)([2]).

المسألة الثالثة: اعتراض أبي القاسم الكوفي

اعترض أبو القاسم الكوفي (المتوفى سنة 352) على هذه المقولة وعدها من الفظائع مع استحالة وقوعها عند أهل العقل والتمييز، فقال: «إن الإجماع من الخاص والعام، من أهل الآثار ونقلة الأخبار: على أنه لم يبقَ من أشراف قريش ومن ساداتهم وذوي النجدة منهم إلا من خطب خديجة ورام تزويجها، فامتنعت على جميعهم من ذلك، فلما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غضب عليها نساء قريش وهجرنها، وقلن لها: خطبك أشراف قريش وأمراؤهم فلم تتزوجي أحداً منهم، وتزوجت محمداً يتيم أبي طالب، فقيراً لا مال له؟!

فكيف يجوز في نظر أهل الفهم أن تكون خديجة، يتزوجها إعرابي من تميم، وتمتنع من سادات قريش، وأشرافها على ما وصفناه؟! إلا يعلم ذوو التمييز والنظر: أنه من أبين المحال وافظع المقال»؟!([3])

المسألة الرابعة: وعند (ابن شهر) الخبر اليقين

فقال رحمه الله: وروى أحمد البلاذري، وأبو القاسم الكوفي في كتابيهما، والمرتضى في الشافي، وأبو جعفر في التلخيص: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تزوج بها، وكانت عذراء([4]).

المسألة الخامسة: دلالة آية التطهير على عدم زواجها قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم

إن اختصاص فاطمة الزهراء عليها السلام بآية التطهير فيه دلالة على عدم زواج خديجة بأحدٍ قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وذلك بمقتضى الإرادة الربانية، المخبرة عنها الآية في قوله تعالى: ((أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ))([5]).

هذه الإرادة حفظت خديجة من أن تمسها يد الشرك، أو تدنسها الأرجاس.

لأن رحمها الطاهر أُعد لكي يستقبل الطهر صلى الله عليه وآله وسلم فتولد المطهرة فاطمة صلوات الله عليها وهكذا هي سنة الله مع أنبيائه عليهم السلام، فكما ان الله قد ربط على قلب أم موسى إذ كادت لتبدي به فحفظها وحفظ نبيه الكليم ــ عليه السلام ــ ثم حفظه وهو طفل رضيع موضوع في تابوت مقفل تقذفه الأمواج كما شاءت إرادة الله تعالى.

فكان محفوظاً بالعناية الإلهية، سائراً بمقتضى الإرادة الربانية، حتى أرجعه الله إلى أمه كي تقر عينها، كذلك هو الحال مع خديجة فقد كانت محفوظة من الأرجاس، مشمولة بلطف الرحمن، سائرة بعين الله، مصونة بمقتضى إرادة الله من أن يتعرض لها أي شكل من أشكال الدنس، حتى لقبت بين قومها بـ(الطاهرة)([6]) قبل أن تزف إلى الطهر الطاهر المطهر خير الورى وسيد البشر لتحمل بسيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السلام، فتكون وعاءً للإمامة وأماً لحجج الله على خلقه وحملة شرعه.

المسألة السادسة: إنها من الأرحام المطهرة

وفي قول الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام وهو يخاطب جده الإمام الحسين بن علي عليهما السلام سيد شباب أهل الجنة بهذه الكلمات: «أشهد أنك كنت نوراً في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة لم تنجسك الجاهلية بأنجاسها ولم تلبسك من مدلهمات ثيابها»([7]).

دلالة أخرى تسير جنباً إلى جنب مع القرآن لتبين حصانة خديجة عليها السلام من الأرجاس بدلالة قوله عليه السلام: «والأرحام المطهرة».

والمتتبع سيرة الأولياء، ومناهج الأنبياء، يجد الشواهد الكثيرة في نجاة عباد الله المخلصين وبخاصة عندما يكون الأمر متعلقاً بعناصر تكوين الرسالة، وبقية النبوة.

المسألة السابعة: السنن الكونية تنفي زواجها قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم

ولعل كثيراً من الناس لا يجد أهمية لهذه القضية من حيث إن خديجة عليها السلام تزوجت قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أم لم تتزوج فنقول:

إن الله سبحانه وتعالى عندما سن السنن، وقدر المقدورات، جعل هناك ثوابت من خلالها تجري الأمور، فشجرة الليمون لا يمكن أن تعطينا التفاح مع أن الشجرتين تزرعان في نفس التربة! والسبب: هو ان السنن والقوانين التي ركبت في الجينات الوراثية لهذه النبتة أو تلك لا تتغير، فكانت من ضمن الثوابت التي جعلها الله في خلقها؛ ولكن لو فرضنا ان تغيراً حدث في الشريط الوراثي الذي تحمله هذه الجينة فإنه لا يمكن أن نحصل على ثمرة الليمون بشكلها وهيأتها التي خلقها الله، مع حفظ النتائج الإيجابية التي قدرها الله لهذه الثمرة.

فكيف إذا كان الأمر متعلقاً بالنبوة والأنبياء الذين جعلهم الله الخلفاء في الأرض.  قال عز وجل: ((إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً))([8]).

ولكي تحفظ هذه المنزلة فإن الله جعل لها ثوابتَ وسنناً لا يمكن تجاوزها أو تغييرها، لأن التغير في هذه السنن لو حصل مجازاً بسبب عوامل دخيلة فإنه لا يمكن أن تتحقق النتائج المطلوبة المتمثلة في الخلافة الإلهية على الأرض. وذلك من خلال تجسيد الشرع الإلهي في تلك الشخوص المصطفاة.

ولأجل الحفاظ على هذه النتائج جعل الله قانون «حفظ الأصلاب وطهارة الأرحام» للحيلولة دون دخول عوامل سلبية تؤثر على التكوين الخلقي والخُلقي لأصحاب هذه المنزلة، وكلما كانت المنزلة أكبر كلما كانت القوانين والسنن الإلهية التي تحيط بها أكثر وأدق.

وعليه: فإننا عندما نأتي إلى مسألة زواج خديجة عليها السلام نجد أن هناك سنناً وقوانين أحاطت هذه السيدة العظيمة عليها السلام، لأنها الموضع الذي اختاره الله لكي تحمل ثمرة النبوة... لكي تحمل بسيدة نساء العالمين... لكي تحمل بفاطمة صلوات الله عليها ولأجل هذا أجرى الله سنته في حفظ هذا الرحم.

وسوف نعرض ــ إن شاء الله ــ في أحد فصول هذا الكتاب كيف أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد اتبع منهاجاً خاصاً من العبادات المختلفة قبل أن يباشر أم المؤمنين خديجة عليها السلام لتحمل بفاطمة صلوات الله عليهم أجمعين.

وكما قلنا لأن الأمر متعلق بأوصياء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وثقله الأصغر الذي أوصى الأمّة بالتمسك به مع الثقل الأكبر وهو القرآن الكريم.




([1]) راجع الإصابة: ج3، ص611 و 612؛ نسب قريش للزبيدي: ص22؛ السيرة الحلبية: ج1، ص140؛ أسد الغابة لابن الأثير: ج1، ص12؛ الأوائل: ج1، ص159؛ الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم للسيد جعفر مرتضى: ج2، ص132.
([2]) جوامع السيرة النبوية لابن حزم الأندلسي: ص30.
([3]) الاستغاثة لأبي القاسم الكوفي: ج1، ص70؛ الصحيح من سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيد جعفر مرتضى: ج2، ص132؛ أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين: ج6، ص309.
([4]) مناقب آل أبي طالب لأبن شهر آشوب: ج1، ص159؛ في البحار: ج22، ص52؛ قال العلامة المجلسي: (وفي الأنوار، والكشف، واللمع، وكتاب البلاذري: أن زينب ورقية كانتا ربيبتي جحش، نقلاً عن المناقب)؛ موسوعة التاريخ الإسلامي لمحمد هادي اليوسفي: ج1، ص337؛ الدر النظيم للعاملي: ص186.
([5]) وهو قوله تعالى: ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)) سورة الأحزاب، الآية: 33.
([6]) تاريخ دمشق لابن عساكر: ج3، ص193؛ التبيين في انساب القرشيين: ص71؛ تاريخ الخميس: ج1، ص263 ــ 264؛ مختصر تاريخ دمشق لابن منظور قسم السيرة النبوية:264؛ رفع الخفا شرح ذات الشفا لمحمد بن الحسن الالآني الكردي: ج1، ص133؛ تهذيب السماء واللغات: ج1، ص432؛ المواهب اللدنية: ج1، ص199؛ وقد علل ذلك قائلاً: (سميت بالطاهرة لشدة عفتها وصيانتها).
([7]) وهذا قول مأخوذ من الزيارة المعروفة بزيارة وارث من زيارات سيد الشهداء سلام الله عليه وقد أوردها الشيخ الطوسي في المصباح، وورد ذكرها في كتاب المزار لابن قولويه.
([8]) سورة البقرة، الآية: 30.

إرسال تعليق