أيهما أحق بالولادة في جوف الكعبة الإمام علي عليه السلام أم حكيم بن حزام؟

بقلم: السيد نبيل الحسني

الولادة في جوف الكعبة أهي بيد فاختة بنت زهير بن أسد[1] حينما كانت حاملاً بحكيم بن حزام، أم هي بيد فاطمة بنت أسد وهي حامل بعلي بن أبي طالب عليه السلام، أم هي بيد الله تعالى؟

بالطبع: أن الأمر بيد الله تعالى، لاسيما ونحن نتحدث عن حدث وقع في زمن لم يكن للتقنية الطبية والتكنولوجيا أي حظور، ومن ثَمَّ تنعدم امكانية اختيار فاختة بنت زهير أو فاطمة بنت أسد (رضي الله عنها) المكان الذي ستلد كل ُّ منهما مولودها فيه.

ولذلك: الأمر بيد الله تعالى حتى مع التقدم العلمي والبحث في المجالات كافة فمن يضمن أن تتم الولادة ومن يضم بقاء الأم على قيد الحياة، ومن يضمن تكوين الجنين من الأصل، فالأمر لله من قبل ومن بعد.

ومن هنا: وحينما يكون الأمر كله لله تعالى فالسؤال المطروح: ما هي الخصوصية التي كانت لحكيم بن حزام عند الله تعالى كي يقدّر لفاختة بنت زهير الذهاب إلى بيته وحرمه ويضرب في أحشائها المخاض كي تلد حكيم بن حزام.

فها هو التاريخ يظهر لنا خصوصية حكيم بن حزام:

1. امضى ستين سنة من عمره وهو يعبد الأصنام ويشرك بالله تعالى.

2. تأخر إسلامه إلى عام الفتح حينما دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مكة.

3. إنه من الطلقاء الذين شملهم عفو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

4. انه من المؤلفة قلوبهم كأبي سفيان وولده معاوية وغيرهم، فهؤلاء كان يعطيهم النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم أموالاً كي يستعطف قلوبهم ويكفوا شرهم عن الإسلام فلا يحيكون له الدسائس.

5. اعتزاله الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام والقعود عن نصرته، وهو ميزان الإيمان والنفاق ولذا: أين الخصوصية لحكيم بن حزام كي يخصه الله بالولادة في بيته وحرمه؟

ولكن إن عكسنا السؤال في الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وبحثنا عن الخصوصية التي له في الإسلام فهل نجد أنّ رجلاً جمع من الخصائص والمناقب والمآثر ما جمعه علي بن أبي طالب عليه السلام، وهل إمكانية منحه هذه (المنقبة) كما يقول الذهبي تتناسب مع اختيار الله تعالى للكعبة المشرفة محلاً لنزول علي بن أبي طالب عليه السلام إلى الدنيا أم أن ذلك لا يتناسب؟!.

سؤال جوابه لمن كان لديه أقل درجات الإنصاف يكون: بنعم، إلاّ من كان في قلبه مرض.

ـــــــــــــــــ
[1] المستدرك للحاكم: ج3، ص483.

إرسال تعليق