أبو بكر أول من سن سبي المرأة المسلمة

بقلم: السيد نبيل الحسني

لعل الكثيرين لا يروق لهم العنوان لاسيما وهو ابن ثقافة موروثة صنعتها يد الساسة التي سخرت جميع طاقاتها من أجل رسم صورة مخالفة لما جاء به القرآن الكريم والنبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

ولذا: قد يصعب على بعض من المسلمين أن يتصور أن أول من سن سبي المرأة المسلمة هو أبو بكر بن أبي قحافة، ولا يصعب عليه سبي بنات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعرضه ولحمه ودمه فهاهن بنات علي بن أبي طالب تتقدمهن زينب بنت فاطمة الزهراء عليهم السلام وهن مكشوفات الرؤوس مربطات بالحبال تعلوهن سياط المسلمين ويطاف بهن في بلاد المسلمين.

عجيب هذا المسلم الذي ينتفض لهذا العنوان ولا تحرك سبايا آل محمد غيرته على دينه وشرفه!! بل وإنسانيته، إن بقي من إنسانيته شيء بعد ذبح الطفل الرضيع من أبناء محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

ولذا: ليس من الغريب على المسلمين أن يشاهدوا المسلمات وهن سبايا بعد أن شاهدوا خالد بن الوليد يقتل المسلمين ويزني بنسائهم في الليلة نفسها كما حدث لمالك بن النويرة وزوجته، ولعل اعتراض عمر بن الخطاب على هذه الجريمة وموقفه من خالد بن الوليد يعطي صورة واضحة عن تلك الجريمة والانتهاكات التي حدثت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكما يروي الطبري قائلاً:

(وأقبل خالد بن الوليد قافلاً حتى دخل المسجد وعليه قباء له عليه صدأ الحديد معتجراً بعمامة له قد غرز في عمامته أسهما فلما أن دخل المسجد قام إليه عمر فانتزع الأسهم من رأسه فحطمها ثم قال: أرئاء؟! قتلت امرأً مسلما ثم نزوت على امرأته. والله لأرجمنك بأحجارك.

ولا يكلمه خالد بن الوليد ولا يظن إلا أن رأي أبي بكر على مثل رأي عمر فيه حتى دخل على أبي بكر فلما أن دخل عليه أخبره الخبر واعتذر إليه فعذره أبو بكر وتجاوز عنه ما كان في حربه تلك.

قال: فخرج خالد حين رضا عنه أبو بكر وعمر جالس في المسجد فقال: هلم إلي يا ابن أم شملة قال: فعرف عمر أن أبا بكر قد رضي عنه، فلم يكلمه ودخل بيته)( تاريخ الطبري: ج2، ص504).

وفي قول آخر أن عمر بن الخطاب حينما سمع الخبر قبل مجيء خالد إلى المدينة، قال: (عدو الله عدا على امرئ مسلم فقتله ثم نزا على امرأته)( تاريخ الإسلام للذهبي: ج3، ص36).

ولقد تحدثت بعض المصادر الأخرى عن صورة جديدة لهذه الحادثة التي لم تشأ كثير من المصادر إظهارها كي لا يلحقهم العار بمن يتولون ويأتمون.

فقد روى الراوندي (المتوفى سنة 573هـ) قائلا: (لما قعد أبو بكر بالأمر بعث خالد بن الوليد إلى بني حنيفة ليأخذ زكاة أموالهم فقالوا لخالد: إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يبعث كل سنة من يأخذ صدقات الاموال من الاغنياء من جملتنا، ويفرقها في فقرائنا، فافعل أنت كذلك.

فانصرف خالد إلى المدينة وقال لأبي بكر: إنهم منعوا (من) الزكاة، فأعطاه عسكرا (فرجع خالد) وأتى بني حنيفة وقتل رئيسهم، وأخذ زوجته ووطئها في الحال وسبى نسوانهم ورجع بهن إلى المدينة، وكان ذلك الرئيس صديقا لعمر (في الجاهلية)، فقال عمر لأبي بكر: اقتل خالدا به، بعد أن تجلده الحد بما فعل بامرأته.

فقال له أبوبكر: إن خالدا ناصرنا، تغافل، وأدخل السبايا في المسجد وفيهن خولة، فجاءت إلى قبر الرسول صلى الله عليه وآله والتجأت به وبكت وقالت: يا رسول الله نشكو إليك أفعال هؤلاء القوم، سبونا من غير ذنب ونحن مسلمون.

ثم قالت: أيها الناس لم سبيتمونا ونحن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله؟

فقال أبوبكر: منعتم الزكاة، قالت: ليس الأمر على ما زعمت، إنما كان كذا وكذا، وهب الرجال منعوكم الزكاة بزعمكم، فما بال النسوان المسلمات سبين)( الخرائج والجرائح للراوندي: ج2، ص563 ــ 564).

وفي رواية أخرى تفصح هذه المرأة عن حقيقة هذه الحرب التي شُنّت ضدهم والتي كان ظاهرها إمضاء رأي أبي بكر في جمع الزكاة وتحويله إلى يديه ينفقه حسب ضرورياته خلافاً لما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في إنفاقه في الفقراء من بني حنيفة ليكون المال منهم وإليهم فتقول خولة الحنفية وقد توجهت إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تخاطبه: (السلام عليك هؤلاء أُمتك سبتنا سبي الترك والديلم، والله ما كان لهم من ذنب إلا الميل على أهل بيتك فحولت الحسنة سيئة والسيئة حسنة، فسبينا...)( مسند الإمام الرضا عليه السلام للشيخ عزيز الله عطاردي: ج1، ص117).

وعليه:
يتضح من ذلك أن المسلمين قد ألفوا سبي النساء المسلمات بعد أن سن لهم أبو بكر ذلك ليتعدى الأمر إلى أعظم رزاياه في يوم عاشوراء. وعلى أعقاب أبي بكر يزيد بن معاوية وعبيد الله بن زياد فكانت مشاهد لم يشهد لها التاريخ نظيراً منذ أن اصطفى الله تعالى آدم إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلم. قال تعالى:

(إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ * ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ). (سورة آل عمران الآيتان: 33 و 34).

12 التعليقات

غير معرف الكاتب

أن هذه حقائق لا أدري لماذا يتغافل عنها الشيعة و جميع كتبنا و كتب البكريين تصب في ان ابا بكر و عمر و من تبعهم اغتصبوا حق ال محمد على نبينا واله افضل الصلوات والسلام ان هذه لغفلة متى ننتبه لها ؟؟؟؟؟

تعليق
كرار اشمرتي الكاتب

نشكر السيد نبيل على هذه الحقائق التي يتغافل عنها بعض المسلمون وهوﻻء الذين يسمون بالصحابه انما نزلت بحقهم ايات صريحه هي سورة المنافقين وغيرها من الايات الكريمه وﻻكن ماذا نقول للبعض يعرفون الحقيقه

تعليق

اللهُمَّ الْعَنْ أوّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَآخِرَ تَابِعٍ لَهُ عَلَى ذلِكَ، اللهُمَّ الْعَنِ العِصابَةَ الَّتِي جاهَدَتِ الْحُسَيْنَ وَشايَعَتْ وَبايَعَتْ وَتابَعَتْ عَلَى قَتْلِهِ. اللهُمَّ الْعَنْهم جَميعاً.

تعليق
غير معرف الكاتب

عندما تجرأ بن أبي قحافة على سيدة نساء العالمين الزهراء عليها السلام بقتحام دارها والأعتداء عليها باالضرب وأسقاط جنينها وغصب حقها ... من أبوها.. ومن قبل كانت تدافع عن خليفة رسول اللة الشرعي وهو علي بن أبي طالب..؟ لا نستبعد من هؤلاء الأجلاف الذي أبتليه بهم الأسلام والمسلمين ...ان يفعلو ما يفعلو بمالك بن النويره وعشيرته هذا الصنيع ..مولانا رحمك الله وأعزك ان الأناء ينضح بما فية..؟حسين الظالمي.

تعليق
غير معرف الكاتب

بعد ان هجم ابن أبي قحافة وقادة الأنقلاب ؟ على دار الزهراء روحي لها الفداء؟ وعتدي عليها بالضرب .وأسقاط حملها وقتياد زوجها أمير المؤمنين علي علية السلام .والتي وقفت مدافعة عنه.؟ لا نستغرب أن يصنع ابن أبي قحافة بما صنع في مالك وقومه .. لان الأناء سيدنا الجليل ينضح بما فيه .وفقكم الله لخدمة الأسلام ومذهب أهل البيت عليهم السلام.

تعليق
غير معرف الكاتب

الهمة العن كل من حرف الحق عن موضعه ولذي خان النبي صلى عليه واله وسلم بعد وفاته

تعليق
غير معرف الكاتب

لبيك يا حسين لبيك يا زينب لبيك يا ابا الفضل العباس السلام على الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى فاطمة الزهراء

تعليق
غير معرف الكاتب

هذه الأبيات للشاعر نزار قباني يمتدح فيها خير الأنام علي أفضل الصلاة والسلام .


عز الورود.. وطال فيك أوام

وأرقت وحدي والأنام نيام

ورد الجميع ومن سناك تزودوا

وطردت عن نبع السنا واقاموا

ومنعت حتى ان أحوم ولم أكد

وتقطعت نفسي عليك وحاموا

قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقت

أبواب مدحك فالحروف عقام

أدنو فأذكر ما جنيت فانثني

خجلا تضيق بحملي الأقدام

أمن الحضيض أريد لمساً للذرى

جل المقام فلا يطال مقام

وزري يكبلني ويخرسني الأسى

فيموت في طرف اللسان كلام

يممت نحوك يا حبيب الله في

شوق تقض مضاجعي الآثام

أرجو الوصول فليل عمري غابه

اشواكها الأوزار والآلام

**

يا من ولدت فأشرقت بربوعنا

نفحات نورك وانجلى الإظلام

أأعود ظمآن وغيري يرتوي

أيرد عن حوض النبي هيام

كيف الدخول إلى رحاب المصطفى

والنفس حيرى والذنوب جسام

أو كلما حاولت إلماما به

أزف البلاء فيصعب الإلمام

ماذا أقول وألف ألف قصيدة

عصماء قبلي سطرت أقلام

مدحوك ما بلغوا برغم ولائهم

أسوار مجدك فالدنو لمام

حتى وقفت أمام قبرك باكياً

فتدفق الإحساس والإلهام

وتوالت الصور المضيئة كالرؤى

وطوى الفؤاد سكينة وسلام

يا ملء روحي وهج حبك في دمي

قبس يضيء سريرتي وزمام

أنت الحبيب وأنت من أروى لنا

حتى أضاء قلوبنا الإسلام

حوربت لم تخضع ولم تخشَ العدا

من يحمه الرحمن كيف يضام

وملأت هذا الكون نوراً فاختفت

صور الظلام وقوضت أصنام

**

الحزن يملأ يا حبيب جوارحي

فالمسلمون عن الطريق تعاموا

والذل خيم فالنفوس كئيبة

وعلى الكبار تطاول الأقزام

تعليق
غير معرف الكاتب

كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء
ومازال احفاد ابي بكر وعمر وعثمان ومعاويه ويزيد الملعونين الى يوم الدين يقتلون المسلمين ويسبون نسائهم . بتهمت حب علي عليه السلام

تعليق
غير معرف الكاتب

انه لكبيرهم لعنت الله عليهم الى يوم الدين

تعليق
غير معرف الكاتب

ان من الحق ان اقول ان المسلمين نوعين بامر ابو بكر او غيره معاويه ومن من شاكلتة ؟الناس على قسمين الاول مغشوش فيهم ولا بطلع على كتب التاريخ من المذاهب الاحرى لان شيخوهم ييدعون ان كتب اشراك ؟؟؟ فلا يجوز قرائتها ؟؟ والقسم الاخر ؟ هو يعرف ابو بكر ومن هو من سنخه حق المعرفة ولكن يتبعة لان ويدافع عنه في الحق والباطل لان عنده دكان تفرقه وفي جيوبه ريحه نفط ؟؟؟ ا وهنالك من بدغع له بسخاؤ لاجل التفرقة ؟؟ ادا المساله ليست حق وباطل هم يعرفون اين الحق واين الباطل ؟ ولكن المسالة ادا اعترف بالحق تخسر مصالجه كما قال ابو سفيان ل ابو طالب 0 عليه السلام لو اراد عشر كلمات لاعطينها له ؟ الا الاله الواحد؟؟ لان لمن يتاجرون وعلى من يبيعون ادا كل احد صلى في بيته ولم ياتي لعباده الاوثان ؟؟؟

تعليق
غير معرف الكاتب

اللعنة على اعداء الرسول واله الطاهرين

تعليق

إرسال تعليق