تأملات في خطاب الإمام الحسين في يوم عاشوراء

بقلم: الدكتور عبد الكاظم محسن الياسري

تذكر الروايات التي تحدثت عن واقعة كربلاء في مصادرها المختلفة أن الإمام الحسين بعدما رأى عزم القوم على قتاله، وإصرارهم على تنفيذ أوامر الطغاة، وعدم استماعهم إلى نداء الحق والعقل، ركب جواده وأخذ مصحفاً ونشره على رأسه ووقف بإزاء القوم وقال: «يا قوم إن بيني وبينكم كتاب الله وسنة جدي رسول الله ثم سألهم عما أقدمهم على قتله، قالوا: طاعة للأمير عبيد الله بن زياد».

فقال[1]«تباً لكم ايتها الجماعة وترحاً، أحين استصرختمونا والهين فأصرخناكم موجفين، سللتم علينا سيفاً لنا في أيمانكم وحششتم علينا ناراً اقتدحناها على عدونا وعدوكم، فأصبحتم إلباً لأعدائكم على أوليائكم بغير عدل أفشوه فيكم ولا أمل أصبح لكم فيهم، فهلا لكم الويلات، تركتمونا والسيف مشيم والجأش طامن، والرأي لما يستحصف، ولكن أسرعتم إليها كطيرة الدبا وتداعيتم عليها كتهافت الفراش، ثم نفضتموها فسحقاً لكم يا عبيد الامة وشذاذ الاحزاب ونبذة الكتاب ومحرفي الكلم وعصبة الآثام ونفثة الشيطان، ومطفئي السنن، ويحكم أهؤلاء تعضدون وعنا تخاذلون؟ اجل والله غدر فيكم قديم وشجت عليه اصولكم وتآزرت عليه فروعكم، فكنتم اخبث ثمر، وشجى للناظر، وآكلة للغاضب، الا وان الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين، بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة، يأبى الله ذلك لنا ورسوله والمؤمنون وحجـور طابت وطهرت، وأنوف حمية ونفوس أبية من أن نؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام، الا واني زاحف بهذه الاسرة مع قلة العدد وخذلان الناصر». ثم أنشد أبيات فروة بن مسيك:

فان نهزم فهزامون قدماً*** وان نهزم فغير مهزمينا
وما ان طبنا جبن ولكن*** منايانا ودولة آخرينا
اذا ما الموت رفع عن أناس*** كلا كله أناخ بآخرينا
فلو خلد الملوك اذن خلدنا*** ولو بقي الملوك اذن بقينا
فقل للشامتين بنا أفيقوا*** سيلقى الشامتون كما لقينا

اما والله لا تلبثون بعدها الا كريث ما يركب الفرس حتى تدور بكم دور الرحى وتقلق بكم قلق المحور، عهد عهده إليّ أبي عن جدي.

((فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ)) يونس/71، ((مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ)) هود/55.

«اني توكلت على الله ربي وربكم وما من دابة الا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم، اللهم احبس عنهم قطر السماء وابعث عليهم سنيناً كسني يوسف، فإنهم غرونا وكذبونا وأنت ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا واليك المصير»[2].

الناظر في بنية هذا الخطاب وتراكيبه وأساليب التعبير فيه يجده يختلف بصور تامة عما تقدم من خطابات الإمام من خلال مسيرته، ذلك أن هذا الخطاب جاء في مقام استنفذ قبله الإمام الحسين كل الوسائل الممكنة لإقناع القوم بما هو مطلوب منهم، ومن هنا جاء هذا الخطاب ليمثل إعلان القتال الذي لا مناص منه وبيان استعداده لمواجهة القوم الظالمين، ومن هنا أراد الإمام الحسين لهذا الخطاب، وهو الأخير قبل بدء القتال، أن يكون مختلفاً في أسلوبه وتراكيبه اللغوية أولاً، وأراد الإمام الحسين لنفسه أن يظهر أمام القوم بمظهر يختلف عما ظهر به في خطاباته السابقة، وقصد الإمام من هذا أن تكون هيأته حجة أخرى على هؤلاء القوم الذي يعقدون العزم على قتل ابن بنت نبيهم وابن وصيه، تقول الرواية: «إن الإمام الحسين ركب جواده وأخذ مصحفاً ونشره فوق رأسه ثم حمل سيف النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولبس درعه واعتم بعمامته السحاب»[3].

لقد أظهر الإمام من خلال هذه الهيأة انه الوارث الشرعي لجده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأنّه يحمل من ميراث جده أهمّ ما يعتز به العربي في حياته سلاحه ودرعه وعمامته، لقد جسد الإمام من خلال هذه الهيأة صورة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ليتعظ بها من لم يتعظ بالكلام، انها صورة تعود بذاكرة القوم إلى أيام الرسالة والدعوة المحمدية وتذكرهم بشخص الرسول وكأنه ماثل امامهم الآن، وهم يرون في شخص الحسين وهو يتقلد سيف الرسول ويعتم بعمامته شخص الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، وإذا تجاوزنا الهيأة التي برز فيها الإمام الحسين لمخاطبة القوم إلى بنية الخطاب الذي تحدث به أمامهم بهذه الهيأة نجد فيه اختلافاً كبيراً في أسلوبه وبناء تراكيبه والهدف منه، واذا كان الطابع المهيمن في خطاباته السابقة هو الوعظ والإرشاد فإن طابع هذا الخطاب هو اللوم والتقريع والدعاء على القوم، لقد جاءت تراكيب هذا الخطاب محملة بشحنات دلالية مكثفة لترسم صورة الغضب الحسيني على القوم الذين استحوذ عليهم الشيطان، وتنهي لغة الحوار والخطاب التي بدأها الإمام مع هؤلاء القوم من أول لقاء مع الحر وأصحابه، وتحل محلها لغة السلاح والقتال، ذلك ان كل ما وعظ به الإمام وما ذكرهم به لم يجد نفعاً معهم ولم يغير شيئاً من أفكارهم.

ويمكن أن نلمح في بنية هذا الخطاب ثلاثة اتجاهات: الاتجـاه الأول: توبيخ القوم وتـأنيبهم بقسـوة علـى عـدم استجـابتهم لنـداء العقـل وما ارتكبـوه من ظـلم بحق أهل البيت، ويبدو واضحـاً أن المقام اقتضى هذا النوع من الخطـاب القاسي، لأنه يخاطب قوماً عقدوا العزم على قتله ومن معه، ولم يتّعظوا بكل ما قاله لهم ولم يحفظوا قرابته من رسول الله.

الاتجاه الثاني: يمثل القرار النهائي الذي اتخذه الإمام نظراً لإصرار القوم على القتال وعدم الاستجابة لكل ما بيّنه لهم الإمام، فلم يبق أمام الحسين من خيار سوى المركب الصعب وهو القتال حتى النصر أو الشهادة.

الاتجاه الثالث: بيان النهاية الحتمية لهؤلاء القوم وما ينتظرهم من مصير مظلم بعد قتلهم الإمام الحسين، ولا يكون ذلك بعيداً انما هو قريب جداً، وقد وصفه الإمام بقوله «ريثما يركب الفرس» كناية عن سرعة نهايتهم.

بدأ الإمام خطابه بالدعاء وقد هيمن الأسلوب الإنشائي على بنية المقطع الأول من الخطاب (دعاء، نداء، دعاء، استفهام، تحضيض...)، وهذا ما يلائم المقام الذي ألقى فيه الإمام خطابه فقد قصد منه تأنيب القوم وتقريعهم بعد استنفاد وسائل الإقناع معهم لردعهم عما يريدون الإقدام عليه من عمل فيه إغضاب لله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: «تباً لكم أيها الجماعة وترحاً، أحين استصرختمونا والهين فأصرخناكم موجفين، سللتم علينا سيفاً لنا في أيمانكم، وحششتم علينا ناراً اقتدحناها على عدونا وعدوكم».

حين ننظر في الكلمات والتراكيب التي تألف منها هذا المقطع نجد انها تندفع بقوة من نفس يحز الالم في جوانبها لتقرع أسماع هؤلاء القوم وتقض مضاجعهم، وهي تحمل في طياتها شحنات من العتاب المر الذي خرج إلى دلالة اللوم الشديد والتقريع.

بدأ الإمام خطابه بالدعاء على هؤلاء القوم مستعملاً صيغتين من صيغ المصادر بحالة النصب «تباً وترحاً» وهذا يعني انه بنى هذا الأسلوب من الدعاء على التركيب الفعلي الذي يدل على الحدوث والتجدد، وكأنه يريد لهذا الدعاء أن يظل مستمراً ومتجدداً على هؤلاء القوم في حياتهم وبعد مماتهم، وكأن الله قد استجاب هذا الدعاء من الإمام الحسين، فظلت اللعنة تلاحقهم إلى يومنا هذا، وبعد الدعاء وجه الإمام استفهاماً كبيراً للقوم عن مقابلة الإحسان بالإساءة، وقد جعل الاستفهام مسلطاً على الظرف لتأكيد الزمن الذي استجاب فيه الإمام لدعوة القوم، لقد كان هذا الاستفهام يلاحق القوم ويقرع أسماعهم باحثاً عن جواب لا يملكونه، ويبدو من خلال النص أن الإمام ناسب بين نهايات التراكيب بألفاظ متماثلة في الإيقاع الصوتي «والهين، موجفين، أيمانكم، عدوكم»، لتضفي على الخطاب جواً من الموسيقى المتناغمة، وقد منح صوت النون الذي تكرر ست مرات في هذا المقطع نوعاً من التنغيم الهادئ المؤثر، وكأنه يوحي بالهدوء الذي يسبق العاصفة، وحين نركز في البنية الصوتية لألفاظ هذا المقطع نجد ان الإمام قصد إدخالها في مواضعها قصداً لما في دلالة أصواتها ومن إيحاءات بالتعبير عن ظلال من المعاني الهامشية تؤلف الصورة النهائية للمقطع، فالألفاظ «تباً وترحاً، استصرختمونا، حششتم» ازدحمت فيها طائفة من الأصوات الشديدة والأصوات التي فيها تكرار لتوحي بجو من الغضب والألم يقول أحد الباحثين: «كشفت الأصوات الشديدة (الباء، والتاء) وصوت المد الالف وسعته وارتداد صوت الراء في الألفاظ (تباً وترحاً) عن الغضب الشديد والألم»[4].

أما لفظة «استصرختمونا» بأصواتها الأحد عشر ومقاطعها الستة فقد استعملها الإمام بدلاً من دعوتمونا، لأنها تؤدي دلالة لا يمكن أن تؤديها «دعوتمونا»، ذلك أن الاستصراخ يكون في الحالات القاسية والصعبة، وقد أضفى تقارب المخارج في أصوات هذه المفردة والصفير الذي يبدو واضحاً من خلال صوتي الصاد والسين وطول هذه المفردة وتعدد أصواتها كل ذلك يوحي بدلالة القلق والاضطراب وهي مذكورة صفة تلازم من يستصرخ غيره وتتطلب من المتلقي سرعة الاستجابة، وهذا ما يمثل طبيعة أهل العراق حين دعوا الإمام وطلبوا منه القدوم إلى بلدهم، فقد كان حالهم يسودها الاضطراب والقلق والخوف، وقد اتضح ذلك من كثرة الرسائل والوفود التي أرسلوها إلى الإمام وفيها إلحاح شديد على طلب القدوم منه ــ ولهذا عبر الإمام عن سرعة استجابته لهذا الاستصراخ بقوله «فأصرخناكم مو جفين» وهذا التركيب فيه ايحاء بالدلالة على سرعة الاستجابة وقوتها، لأن الايجاف في اللغة يدل على قوة الاستعداد وسرعة الاستجابة، لقد كان استعمال الإمام دقيقاً في التعبير عن وضع أهل العراق واستجابته لدعوتهم، فقد كانوا في وضع يسوده الاضطراب والقلق والحيرة وقد وجدوا في شخص الإمام الحسين منقذاً لهم من هذا الوضع فانهالت عليه كتبهم ورسلهم بإلحاح، وحين استجاب الإمام لما طلبوه وقدم إلى بلدهم وجدهم بوجه آخر وهو ما عبر عنه في المقطع الثاني من خطابه وأوضح لهم فيه الخطأ الكبير الذي انزلقوا إليه والمأزق الكبير الذي أوقعوا فيه أنفسهم فهم بدلاً من الوقوف مع الإمام الذي أسرع إلى إجابة دعوتهم واستصراخهم له وقفوا في صف أعدائه وحملوا أسلحتهم لقتاله وسلوا سيوفهم لقتله وهو موقف يثير الاستغراب والتساؤل عما غير أفكارهم وجعلهم يختارون الوقوف مع الظالم ضد المظلوم ومع الباطل ضد الحق ويختارون الدنيا الفانية على الآخرة الخالدة. يقول:

«سـللتم علينا سيفاً لنا في أيمانكم، وحششتم علينا ناراً اقتدحناها على عدونا وعدوكم، فأصبحتم إلباً لاعدائكم على اوليائكم بغير عدل افشوه فيكم ولا أمل أصبح لكم فيهم».

لقد كان الإمام الحسين واضحاً في هذه الفقرة من خطابه فقد كشف عن هذا التغير العجيب في مواقفهم والانقلاب السريع في أفكارهم ونواياهم مستعملاً صيغة الفعل الماضي للدلالة على انتهاء الحدث ووقوعه «سللتم ــ حششتم ــ أصبحتم». قال الإمام هذا لأن من دعاه إلى القدوم ونذر نفسه لنصره يقف الآن في صف أعدائه، والسيف الذي ادخره الإمام في أيمانهم لقتال عدوه وعدوهم يرفعونه اليوم في وجهه ويسلونه لقتله وقتل أصحابه، والنار التي اقتدحها الإمام فيهم لتحرق الأعداء توجهت ألسِنة لهبها إلى نحر الحسين وأصحابه.

لقد حملت هذه القطعة من الخطاب عتاباً مراً لهؤلاء القوم على ما فعلوه بأنفسهم وما يريدون فعله، وقد حملت الألفاظ التي تألفت منها تراكيب هذه القطعة دلالات تعبر عن شدة الألم الذي سببه هؤلاء القوم للإمام الحسين.

فألفاظ مثل «اقتدحناها وحششتم وإلباً» تحمل في طياتها وتأليف أصواتها دلالة على التكثير وقوة الاتقاد والكثافة والتغير والانقلاب[5].

لقد كان الإمام صريحاً في حديثه مع القوم عن واقعهم وزيف حياتهم، حدثهم عن استجابته السريعة لاستصراخهم ثم انكفأوا عليه وأصبحوا مع أعدائه، على الرغم من أن هؤلاء الاعداء لم يسيروا معهم بعدل ولم يكن لهم أمل فيهم سوى العيش الخسيس[6] وحياة الذل والهوان.

لقد وجه الإمام اللوم لهؤلاء القوم لأنهم ارتضوا هذا الواقع لأنفسهم وأصبحوا يداً لأعدائهم على اوليائهم، ولم يسلكوا طريق الحق في التعامل مع الإمام الحسين حين قدم إلى بلدهم بدعوة منهم فخذلوه ولم يكتفوا بالخذلان انما وقفوا في صف أعدائه وحملوا سيوفهم لقتله يقول:

«فهلا لكم الويلات تركتمونا والسيف مشيم والجأش طامن والرأي لما يستحصف، ولكن أسرعتم إليها كطيرة الدبا، وتداعيتم عليها كتهافت الفراش ثم نفضتموها، فسحقاً لكم ياعبيد الامة ونبدة الكتاب ومحرفي الكلم وعصابة الاثم ونفثة الشيطان ومطفئي السنن».
لقد بنى الإمام هذه القطعة من خطابه بتراكيب تنبعث منها رياح التأنيب والعقاب المر لهؤلاء القوم على ما ارتكبوه من أخطاء بحق أوليائهم من أهل البيت، وقد بدأت القطعة بالتحضيض وهو أسلوب يدل على اللوم الشديد والتوبيخ، ثم أتبعه بالدعاء عليهم لانهم تخلوا عن أهل البيت وتركوهم في وقت لم تتضح فيه الامور ولم تستقر الآراء باتجاه ثابت فما أسرعهم في الانقلاب والتخلي عن العهود والمواثيق وعن البيعة التي أسرعوا إليها وتهافتوا عليها، وقد استعمل الإمام تشبيهاً جميلاً لوصف هذه الحالة، وهو وصف مستوحى مما ورد في نهج البلاغة عن هذا الأمر[7] يقول:

«أسرعتم إليها كطيرة الدبا وتداعيتم عليها كتهافت الفراش».

لقد عبر الإمام بهذا الوصف عن صورة تحمل طائفة من المعاني الحسية «السرعة الكثرة الضعف».


يقول أحد الباحثين: «وقد تجلى من خلالها عمق المعنى القائم على أن العهود والمواثيق في الكتب قد جاءت لضعف هؤلاء القوم وعدم قدرتهم على مقاومة الظالم، فأسرعوا وتدافعوا للاستنجاد بإمامهم ولكن هذا الاسراع والتزاحم لم يأت عن بصيرة، وانما جاء رغبة وطمعاً في الدنيا فحالهم كحال طيرة الدبا التي تتسابق نحو النور، وتزدحم فتمتاز بسرعتها الناجمة عن خفة وزنها وضعفها وهي بذلك تشابه هؤلاء القوم في الكثرة والسرعة والضعف»[8].

لقد كانت هذه الصورة دقيقة جداً في وصف هؤلاء القوم، وكان اختيار الإمام لهذا النوع من الكائنات «الدبا والفراش» موفقاً في تصوير حالة القوم ذلك «أن هذا الكائن لما كان بهذا الحجم من الصغر، فهذا دليل على ضعفه وهوانه، فكذلك حال أهل الكوفة فهم بهذه الدرجة من الضعف والهوان والمسكنة حينما أرسلوا كتبهم ورسلهم التي تطلب المنقذ والمخلص لهم من ضنك التعسف والجور»[9].

ويبدو واضحاً من خلال ما تقدم أن هذه الصورة رسمت لوحة الموقف رسماً يقترب من الماديات. وقد سبق للإمام علي (عليه السلام) أن رسم مثل هذه الصورة لبيعته في نهج البلاغة.

وبعد هذه الصورة التي تكاد تنطق بحال هؤلاء القوم انتقل الإمام إلى الدعاء عليهم بقوله «سحقاً لكم» ويبدو واضحاً أن استعمال الدعاء بهذا الأسلوب فيه دلالة على إرادة الاستمرار والتجدد، لأنه مبني على التركيب الفعلي، ثم يضع الإمام طائفة من التراكيب التي تصف هؤلاء القوم وتجسد الصورة الحقيقية التي تتمثل فيهم، والناظر في هذه التراكيب يجد في كل تركيب منها صورة جديدة تختلف عنها في التركيب الآخر وحين تأتلف هذه الصور مع بعضها ترسم لنا لوحة متكاملة الأبعاد وتمثل الوجه الأسود الكالح لهم فهم «عبيد الامة، شذاذ الاحزاب، ونبذة الكتاب ومحرفي الكلم وعصابة الاثم ونفثة الشيطان ومطفئي السنن، وقتلة أولاد الانبياء...». كل هذه الصفات السيئة تمثل الصورة الحقيقية التي عليها هؤلاء القوم. ولا يمكن لشخص فيه هذه الصفات أن يكون مستقيماً في حياته وتصرفاته، ولاشك ان كل واحدة من هذه الصفات كفيلة ان تهد مجتمعاً بأكمله فكيف بها حين تجتمع كلها.

وبعد هذا الوصف المتتابع لهؤلاء القوم خاطبهم بقوله:

«ويحكم أهؤلاء تعضدون وعنا تتخاذلون، أجل والله غدر فيكم قديم وشجت عليه أصولكم، وتآزرت عليه فروعكم، فكنتم أخبث ثمر، شجى للناظر، واكلة للغاصب...».

بدأ الإمام بلفظة «ويحكم» وهي توحي بشدة اللوم والتأنيب الممزوج بالتعجب وقد عزز هذا وجود همزة الاستفهام في هذا السياق وهي تحمل دلالة واضحة على العجب من موقف هؤلاء القوم وقد جعل الإمام الاستفهام مسلطاً على الاسم دون الفعل، لأنه لايريد التعجب من فعلهم انما أراد التعجب من نصرهم هؤلاء القوم الظالمين، ولهذا قدم هؤلاء على الفعل تعضدون، لأن الحدث قد وقع وأصبح حقيقة فهم تخاذلوا عن الإمام ووقفوا مع أعدائه وشهروا سيوفهم ضده، وهذا هو الواقع الذي هم عليه الآن، فلا يستغرب الإمام من هذا الحدث، لأن الغدر صفة ملازمة لهم وقد سبق لهم ان غدروا بأبيه وأخيه وابن عمه، فليس بمستغرب منهم أن يغدروا به، وقد بنى الإمام تراكيب  كلامه على البنية الاسمية التي تدل على ثبات هذا الوصف ودوامه، وقد قدم الإمام لفظة الغدر بصيغة التنكير لتكون شاملة ويكون الاهتمام موجهاً إليها، وقد وصف غدرهم بأنه قديم فيهم يقول: «وشجت عليه أصولكم وتآزرت عليه فروعكم». ويمكن أن نلمح تأثير البناء الصوتي للفعل «وشجت» بأصواته التي تفاوتت بين الشدة والرخاوة[10]. في الدلالة على شدة الترابط والتلاحم، يقول أحد الباحثين:

«فيها إيحاء يفضي إلى شدة التلاحم والتشابك في الفروع والاصول لهؤلاء القوم قد لايصوره لفظ آخر، فمنح الفعل (وشج) دلالة إيحائية سرحت بذهن المتلقي إلى صورة تلك الجذور المتشابكة وتقاسم الحياة البشرية في جزأين (الشجرة الطيبة والشجرة الخبيثة»[11].

وفي ضوء هذه الصفة التي وشجت عليها الأصول، وتآزرت عليها الفروع فقد أصبحوا يمثلون أخبث الثمر الذي يشجي عين الناظر إليه ويؤذيها، وصاروا من ذلهم وهوانهم أكلة للغاصبين فلا يستطيعون رداً ولا يمتلكون القدرة على مواجهة الظلم.

وبعد هذا الوصف الدقيق الذي قدمه الإمام ورسم من خلاله صورة لحقيقة هؤلاء القوم وواقعهم انتقل في خطابه إلى أمر في غاية الأهمية حدد من خلاله القرار النهائي الذي أراده هو وأصحابه يقول:

«ألا وان الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين، بين السلة والذلة، وهيهات منا الذلة، يأبى الله ذلك لنا ورسوله والمؤمنون وحجور طابت وطهرت وأنوف حمية ونفوس أبية من ان نؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام، الا واني زاحف بهذه الاسرة مع قلة العدد، وخذلان الناصر». ثم تمثل بأبيات فروة بن مسيك:

فإن نهزم فهزامون قدماً*** وإن نهزم فغير مهزمينا

... وقد تقدم ذكرها.)[12].

بدأ الإمام هذه الفقرة من خطابه بأداة التنبيه (ألا) ليلفت نظر القوم إلى المسألة التي يريد الإشارة إليها وبيانها وتتمثل بتحديد نسب هذا الأمير الذي يسيرون بأمره وينفذون إرادته، وقد وصفه الإمام بصفة هي الحقيقة التي يعرفها أهل العراق، فعبيد الله بن زياد أبوه من ادعياء العرب وقد ادعاه أبو سفيان وألحقه بنسبه وكان قبلها يسمى زياد بن أبيه فهو دعي في النسب ولذا جاء وصف الإمام بأنه دعي ابن دعي، لقد أراد الإمام من خلال هذا أن يذكر القوم بحقيقة قد تكون غائبة عن الأذهان هي أن هذا الرجل الذي يأتمرون بأمره وينفذون رغبته ويتابعونه ويخذلون ابن بنت نبيهم وولي أمرهم هو من أدعياء العرب المطعون في نسبهم.

وبعد تذكير الإمام هؤلاء القوم بواقع هذا الأمير أخبرهم انه ركز بين اثنتين بين السلة والذلة. ويقصد الإمام بهذا القول الخيارات التي يريدها ابن زياد وهي الخضوع لأسياده من بني أُمية أو القتل. وحينما يطلق الإمام كلمته المشهورة التي أصبحت فيما بعد شعاراً خالداً للمسلمين عامة وشيعة أهل البيت خاصة «هيهات منا الذلة»، والناظر في بنية هذا التركيب يلمح فيه دلالة على الرفض القاطع للنزول على حكم يزيد، لأن اسم الفعل هيهات الذي بدأ به التركيب فيه دلالة على معنى البعد الذي لا حدود له، حتى يصل إلى معنى الاستحالة لحدوث ما بعده.

وتقديم شبه الجملة «منا» على الذلة فيه دلالة كبيرة على تأصيل الرفض عن الإمام وأصحابه وتأكيده، وفيه تخصيص لهذا المبدأ فيهم. ومن هنا «فإن شيئاً من ذلك لم يحصل لأن الذلة الحقيقية إنما تحصل لو حصلت المبايعة للحكم الاموي والخضوع له، تلك هي الذلة التي تجنبها الحسين (عليه السلام) بكل جهده وضحى ضدها بنفسه»[13].

وفي هذا السياق يبين المرتكزات الأساسية لرفضه الذلة والخضوع لإرادة الظالمين، ومن أهم هذه المرتكزات ان الله ورسوله والمؤمنين لايرتضون منه ذلك، وتأبى ذلك أيضاً حجور طابت وطهرت ونفوس أبيه وأنوف حمية. وهذه هي صفات الحسين وأصحابه التي لا يمكن لها بأي حال من الأحوال تقبّل الذل والهوان مثلما يفعل غيرهم من البشر، ومن هنا كان الاختيار الصعب والقرار الشجاع الذي اتخذه الإمام وأصحابه، انه خيار الحرب والقتال بالرغم من عدم التكافؤ بين الفريقين في العدد والعدة والإيمان بالقضية. وقد عبر الإمام عن هذا القرار بقوله: «الا واني زاحف بهذه الاسرة مع قلة العدد وخذلان الناصر». إن هذه التراكيب تمثل إعلان القتال ودخول الحرب بالرغم من كل الصعوبات التي تحيط بالإمام وأصحابه من قلة العدد والعدة وتخلي الناس عن نصرهم، نعم قرر الإمام خوض المعركة مهما كانت النتيجة التي تصل إليها؛ لذا نراه يحدد نتيجة القتال من خلال تمثله بأبيات فروة بن مسيك المرادي التي وظفها الإمام في سياق خطابه توظيفاً رائعاً فجاءت دلالاتها منسجمة مع سياق الخطاب ومعبرة عن رأي الإمام في هذه المعركة. ذلك أن واقع الحال في كل معركة ان تنتهي بانتصار أحد الفريقين وخسران الآخر على الأرض، وهذا الواقع هو الذي جسدته هذه الأبيات بدقة. فالإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه فرسان العرب وشجعانها، وقد شهدت لهم ميادين القتال ومعارك المسلمين، وهم ينطلقون من عقيدة راسخة في نفوسهم وهم أصحاب حق مغتصب، دعوتهم شهادة في سبيل الله ورسوله، وقتالهم جهاد في سبيل العقيدة ونصرة أهل البيت، ومن هذه المبادئ يستمدون القوة والصمود في قتالهم مع الأعداء الظالمين، فإذا هزموا أعداءهم فهذه هي عادتهم في قتالهم مع الأعداء، وإن كانت الأخرى وهمزمهم أعداؤهم وكسبوا المعركة فلم يحدث هذا عن جبن وتقصير أو خوف أو تردد في القتال، انما هو أمر مقدر وهو وقت مناياهم وحياة الآخرين ودولتهم، وان تحقق هذا فهو نصر مادي لا قيمة له في الواقع وسوف تكون نهاية الظالمين الخزي وخسران الدنيا والآخرة. وهذا ما صورته الابيات التي تمثل بها الإمام في خطابه وتقدم ذكرها.

فإن نهزم فهزامون قدمـاً*** وإن نهزم فغيـر مهزمينـا
ومــا إن طبنـا جبن ولكن*** منـايانا ودولـــة آخـرينـــا
فقـل للشامتيـن بنا أفيقـوا*** سيلقى الشامتون كما لقينا

وقبل أن يقع السيف بين الفريقين فيكون كل منهما أُمة كما عبر عن ذلك أحد أصحاب الحسين، بيّن الإمام الحسين لهؤلاء القوم النهاية التي تنتظرهم بعد قتله، وأخبرهم أن الدنيا التي باعوا كل شيء من أجلها لن تدوم لهم ولن يطول بقاؤهم فيها وسوف يخسرون دنياهم كما خسروا آخرتهم يقول:

«أما والله لاتلبثون بعدها الا كريث ما يركب الفرس حتى تدور بكم دور الرحى وتقلق بكم قلق المحور عهد عهده إليّ أبي عن جدي...».

لقد كان وعداً صادقاً وسريعاً كما وصفه الإمام فلم يلبثوا بعد قتله الا قليلاً وسلط الله عليهم من يقتلهم ويمزقهم شر تمزيق وباءوا بغضب الله وسخطه، وكان مصيرهم النار فخسروا الدنيا والآخرة. بدأ الإمام هذه الكلمة بأداة الاستفتاح «أما» ثم أعقبها بالقسم لكي يؤكد لهم صدق مايقول، وهو أنهم لايتمتعون بهذه الدنيا التي قتلوه من أجلها ولن يلبثوا فيها إلا قليلاً من الوقت، وقد استعمل الإمام الكناية للدلالة على سرعة خروجهم من هذه الدنيا بقوله «الا كريث ما يركب الفرس» ونلمح في هذا التركيب دلالة على قرب نهايتهم وسرعتها، ذلك أن هذه الدنيا لا يمكن أن تدوم لأحد ولايثبت فيها سلطان فهي متصرفة بأهلها من حال إلى حال وقد وصف الإمام حركة الدنيا بدوران الرحى على محورها، لقد كان الإمام دقيقاً في وضع هذه الصورة المحسوسة لحركة الدنيا وعدم ثباتها أمام هؤلاء القوم، ولكي يؤكد الإمام ما وعد به القوم من قرب نهايتهم أخبرهم أن هذا عهد عهده إليه أبوه عن جده، وهذا يمثل صدق قوله، لأن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، ثم ختم الإمام كلامه مع هؤلاء القوم بآيتين من القرآن الكريم لهما دلالة واضحة على استعداد الإمام وأصحابه للقتال وخوض المعركة مع هؤلاء القوم الذين استحوذ عليهم الشيطان. وحين ننظر في الأحداث التاريخية بعد مقتل الإمام الحسين نجدها تحدثنا عن نهاية الذين اشتركوا في قتال الحسين، فلم يمر وقت طويل على قتلهم الحسين حتى دارت بهم الدنيا سريعاً كما وعدهم الإمام وسلط الله عليهم من قتلهم شر قتلة وترامى الأطفال رؤوسـهم في أزقة الكوفة، وكأنه سبحانه وتعالى قد استجاب دعاء الإمام عليهم في آخر كلمته.

«اللهم احبس عنهم قطر السماء وابعث عليهم سنيناً كسني يوسف، وسلط عليهم غلام ثقيف فإنهم غرونا وكذبونا وانت ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير».

لقد دعوه لينصروه ثم تخلوا عنه وخذلوه، ووقف كثير منهم في صف أعدائه، فكان هذا الدعاء الذي أنهى به الإمام خطابه لتنتهي معه لغة الحوار وتبدأ بعدها لغة السيف والقتال بعد أن عجزت تلك اللغة من تحقيق أهدافها، وقد أعلن الإمام ومن معه توكله على الله الذي هو ولي كل شيء وما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها، وبدأت المعركة بين الإمام وأصحابه وبين أعداء الله ورسوله معركة الحق ضد الباطل والعدل ضد الظلم، معركة خاضها الإمام الحسين وأصحابه من أجل الدين والعقيدة وقدموا فيها أرواحهم لحماية مبادئ الدين الإسلامي من الانحراف.

ـــــــــــــــــــ
[1] ينظر مقتل الإمام الحسين / المقدم 1 / 289، الخوارزمي / 120.
[2] الفتوح 5 / 213، الاحتجاج 2 / 12، مناقب أبي طالب 4 / 119.
[3] تأملات في زيارة وارث / 169.
[4] التصوير الفني في خطب المسيرة الحسينية/59 وينظر سر الفصاحة/23 والأصوات اللغوية/24.
[5] ينظر التصوير الفني في خطب المسيرة الحسينية /60 وكتاب العين / حش 3/153.
[6] ثورة الإمام الحسين /145.
[7] ينظر نهج البلاغة 2/55.
[8] التصوير الفني في خطب المسيرة الحسنية /71، وينظر حياة الحيوان 2/136.
[9] نثر الإمام الحسين / دراسة بلاغية /26.
[10] ينظر الاصوات اللغوية /25.
[11] التصوير الفني في خطب المسيرة الحسينية /59.
[12] ينظر مقتل الإمام الحسين الخوارزمي 2/9، والاجتياح الطبرسي 2/22.
[13] اضواء على ثورة الإمام الحسين /99.

إرسال تعليق